منوعات

يُعرف بـ بقعة الصلع.. ما هو مرض الثعلبة وأسبابه وأعراضه؟

كتبت- شروق حجازى

مرض الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يتم فيه فقدان الشعر من بعض أو كل مناطق الجسم، وغالبا ما تكون من فروة الرأس، حيث يقوم بتدميرالأنسجة الخاصة به.

اقرأ المزيد..صاحبة جروب Girls zone: هدفنا توفير منصة آمنة تشجع البنات لعرض مشاكلها ومناقشتها

 

وقد ينتج هذا المرض عن التوتر النفسي، عادة ما يكون الناس بصحة جيدة في حالات قليلة، يتم فقد كل الشعر على فروة الرأس أو شعر الجسم بالكامل ويمكن أن يكون الفقد دائمًا.يسبب ذلك غالبا بقع صلع في فروة الرأس، كل منها بحجم عملة معدنية في 1-2٪ من الحالات يمكن أن تنتشر الحالة إلى كامل الفروة أو إلى كامل الجلد حالات مشابهة للثعلبة، وتحدث لنفس السبب، تحدث أيضا في كائنات حية أخرى.

الأعراض المصاحبة للمرض :

تتمثل الأعراض المصاحبة لمرض الثعلبة في ظهور بقعة دائرية قشرية أو ملتهبة واحدة أو أكثر، حيث يتقصف الشعر على فروة الرأس مباشرةً أو بالقرب منها.
وقد يزداد حجم البقع ببطء وتظهر بها نقاط سوداء صغيرة، حيث يبدأ الشعر في التقصف، وكذلك يجعل الشعر متقصفًا وضعيفًت ويتساقط بسهولة.
كما أنه يُصاحبه بعد الآلام في فروة الرأس.

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة:

الإصابة بعدوى فطرية شائعة وقد تهاجم الفطريات الطبقة الخارجية لجلد فروة الرأس والشعر مما يؤدي ذلك إلى تقصف الشعر.

وغالباً ما تكون من إنسان إلى إنسان، وغالبًا ما تنتشر عن طريق الاتصال المباشر بجلد شخص مصاب.

وأحيانًا ينتقل من حيوان إلى إنسان، ويمكن ذلك عن طريق لمس حيوان مريض ويمكن أن تنتشر أثناء ملاعبة الكلاب أو القطط المصابة أو مداعبتها. فالمرض شائع في القطط والكلاب والأبقار والماعز والخنازير والأحصنة.
وأيضًا قد ينتقل من الجماد إلى إنسان، عن طريق ملامسة الأجسام أو الأسطح التي لمسها الشخص أو الحيوان المصاب مؤخرًا؛ مثل الملابس والمناشف والفِراش والأمشاط وفُرش الشعر.

موضوعات ذات صله:

صاحبة A little more me لـ الحكاية: نحن عائلة بندعم بعض.. ومفيش بنت في الجروب بتحس إنها لوحدها في أي ظروف بتقابلها

صاحبة جروب SUCCESSFUL WOMEN: بنساعد بعض في تعلم مهارات وحرف جديدة.. وساهمنا في نشر الفكرة خارج مصر

دارين أسامه أدمن جروب “we pretend we’re in Turky”: جمع أصحاب الاهتمامات الواحدة ويستهدف تعلم اللغة التركية ومشاركة المسلسلات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى