مانشيت الحكاية

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر حول العالم| مصر تحتفل بالكعك وعيدية والمغرب تتزين بالزي المغربي.. ليبيا تتناول الفطائر والهند والصين تُفضل زيارة القبور

يحتفل المسلمين في مصر والعديد من دول العالم اليوم باول أيام عيد الفطر المبارك، مستقبلين العيد بعادات وطقوس تختلف فيها كل دولة عن أخرى، ويتشابه الجميع في نشر السعادة والبهجة على أوجه جميع المسلمين.

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يكرم أسر شهداء الجيش والشرطة والأطقم الطبية

العيد في مصر

تحتفل مصر بعيد الفطر المبارك، عن طريق أداء صلاة العيد في المساجد والساحات، وزيارة الأهالي والأحباب بعضهم لبعض وتناول الكعك والعديات التي تعد من العادات والطقوس الهامة في عيد الفطر في مصر.

أفريقيا
تحتوي إفريقيا على العديد من عيد الفطر حيث تختلف التقاليد بين كل بلد وآخر، فعلى سبيل المثال فى السودان، يتم إعداد حلوى العيد، ومنها الكعك والبسكويت بأنواعه المختلفة، وتتبادل الأسر والأصدقاء التهانى بالزيارات والسفر إلى القرى والريف لقضاء الإجازة.

العيد في جنوب إفريقيا

يبدأ الاحتفال بالعيد بالتجمع خارج المنازل لرؤية هلال العيد، وتستعد الأسر لشراء الملابس ويتوجهون فى الصباح إلى الصلاة بالمساجد والمساحات المخصصة، وأداء زكاة عيد الفطر.

العيد في المغرب

أما فى المغرب، يقبل المواطنين على شراء الملابس والهدايا، ويرتدون الزى المغربى الجلباب والطربوش لأداء صلاة العيد. ويقدم كبير العائلة الهدايا لأفراد الأسرة وسط احتفالات مغاربية مميزة، ويحرص البعض على السفر والتنزه خارج العاصمة.

العيد في تونس

تتميز احتفالات العيد بطابع خاص فى فى تونس، حيث تزدحم الشوارع والأسواق لشراء تجهيزات العيد من الملابس وزينة العيد، ومكونات المأكولات والحلوى. ويعلن المسحراتى بدء العيد بدقات الطبلة والأناشيد والأدعية، وبعد تأدية صلاة العيد يستعد التونسيون لزيارة المقابر فى أول أيام العيد.

العيد في العراق

بعد أداء صلاة العيد فى المساجد وتناول الفطور يبدأ العراقيون بزيارة الأقارب حيثُ يجتمع الأفراد فى منزل كبير العائلة أو منزل الوالدين، ويلهو الأطفال فى الساحات العامة باللعب فرحين بما حصلوا عليه من عيدية.

العيد في ليبيا

وسط تكبيرات العيد يخرج الليبيون لأداء صلاة العيد، وتعد النساء الفطائر المشهورة بالمدن الليبية، وتصطحب الأسر الأطفال لشراء الهدايا وتبادل التهانى فى أجواء فرح.

العيد في البحرين

يخصص اليوم الأول للعيد فى البحرين لتناول وجبة الغداء فى منزل كبير العائلة، ثم تُقسم باقى الأيام على باقى أفراد الأسرة. فى بعض القرى وبعد صلاة العيد تتم زيارة جميع المنازل بشكل جماعى.

العيد في السعودية

يتميز العيد فى السعودية بالأجواء العائلية ويتم الاستعداد له فى آخر يوم من رمضان حيث يخصص لتحضير الحلويات الخاصة بالعيد. بعد صلاة العيد يتم تبادل التهانى فى المسجد، ثم يتوجه كل شخص إلى منزله لاستقبال أفراد العائلة.

العيد في الإمارات

العيد فى الإمارات لا يتخلف عن غيره من الدول العربية، فبعد الصلاة يخصص النهار لزيارة الأهل والأقارب والأصدقاء. كما تشهد الاحتفالات فى بعض المناطق أداء الفنون التقليدية وترديد الأهازيج الشعبية.

العيد في الهند

تكون البداية مع صلاة العيد، ثم زيارة المقابر وبعدها زيارة الأهل، حيث يتم تبادل الهدايا التى تكون الملابس الجديدة، أما العيدية المالية فيقدمها الوالد لأولاده فقط.

العيد في ماليزيا

يبدأ العيد فى ماليزيا بالصلاة مع الحرص على ارتداء الملابس التقليدية، أما التهنئة فتكون بالمصافحة لا العناق. بعد الصلاة هناك تقليد البيت المفتوح حيث تعد الموائد وتفتح البيوت لجميع الناس سواء كانوا من المسلمين أو لا.

العيد في الصين

يحرص المسلمون فى الصين على زيارة مقابر أقاربهم فى عيد الفطر، ويتلون آيات من القرآن الكريم بالقرب من القبر، وينثرون حبوب الأرز والقمح عليه، وفى مناطق أخرى فى الصين يخرج المسلمون إلى الشوارع والأماكن العامة وهم يرتدون ملابس ملوّنة ضمن مهرجانات شعبية تُقام احتفالاً بالعيد.

العيد في أستراليا

يُقيم المسلمون فى أستراليا الصلاة فى المساجد والأماكن المفتوحة، وما يُميّز عيد الفطر فى أستراليا المعرض السنوى الذى يُقام فى العديد من المدن الأسترالية، وفى المعرض مدينة ملاهى وعروض فنية مُمتعة وفعاليات ثقافية أيضاً.

العيد في روسيا

تبدأ بصلاة العيد فى المساجد، وبعد الصلاة يتم تبادل الزيارات، أما الأطباق فتختلف بين منطقة وأخرى، ولكن بشكل عام تقام الكثير من الفعاليات الخيرية والدينية خلال العيد.

العيد في الفلبين

تُعدّ الفلبين أول دولة مسيحية تصدر قانوناً يُعتبر بموجبه عيد الفطر إجازة رسمية فى سائر أنحاء الفلبين وذلك عام 2002، وهذا ما عزز التسامح بين الديانات المختلفة فى الفلبين، أما عن مظاهر الاحتفال بعيد الفطر فى هذا البلد الآسيوى، فهى إقامة صلاة العيد، والتزاور بين الأهل والأصدقاء.

العيد في الولايات المتحدة الأمريكية

يؤدى المسلمون فى الولايات المتحدة الأمريكية صلاة العيد فى المساجد عادةً، لكن عند عدم كفاية مساحتها يلجأون إلى أداء الصلاة فى المراكز الإسلامية المعروفة، وفى الحدائق المفتوحة أيضاً، أو قاعات المؤتمرات، وكالعادة السائدة عند الجميع يتبادل المسلمون التهانى والزيارات الاجتماعية.

موضوعات ذات صلة..

عيد الفطرالمبارك| كيفية إحياء ليلة العيد وصيغة التكبيرات قبل أداء الصلاة.. وحكم أداء الصلاة وماذا يفعل المسلمين قبل صلاة العيد

رسائل الرئيس السيسي في احتفالية عيد الفطر مع أبناء الشهداء.. الجيش تعرض لتهديدات مباشرة قبل ثورة 30 يونيو أهمها لو مرسي لم يفز بالإنتخابات البلد هتوقع.. احنا مطغناش ولم نعتدي ومسلسل الاختيار واقع حقيقي 

المحافظات تتزين للاحتفال بالعيد| رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع القطاعات ومنع الإجازات.. طوارئ بالأجهزة الخدمية.. وإنشاء غرف عمليات وتجهيز المتنزهات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى