صحة وجمال

هل يؤدي تناول اللحوم الحمراء لارتفاع نسبة السكر في الدم؟

دائما ما يقول مرضى السكري انهم لا يستطيعون تناول اللحوم الحمراء خوفا من ارتفاع نسبة السكر في الدم لديهم هل هذا القول صحيح؟ ولكن هناك عدة دراسات أثبتت أن اللحوم الحمراء لا تتسبب في رفع نسبة السكر لدى مرضى السكري حيث أنها مصدر غني بالبروتين والدهون ولكن هناك حد معين من تناول الدهون حيث أن تناول 10% من استهلاك السعرات الحرارية يساعد ذلك بشكل جيد على تعزيز صحة الجسم .

اقرأ المزيد :

دايت العيد.. 5 خطوات لتناول اللحوم بدون زيادة في الوزن

هل يؤدي تناول اللحوم لارتفاع سكر الدم؟

دائما ما نجد أن مرضى السكر يجتهدون تماما عن تناول اللحوم الحمراء ظنا منهم أنها تتسبب في رفع نسبة السكر في الدم ولكن لا تؤدي اللحوم الحمراء إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مباشر حيث أنها عنصر يحتوى على الدهون والبروتينات وأيضا فيتامين B وتلك العناصر الغذائية لها دور مهم في مساعدة الجسم وحمايته وأيضا تعمل على تقوية الجهاز المناعي وبناء عضلات الجسم ونمو خلايا جديدة في الجسم وتصلح الأضرار التي تنتج عن مرض السكري .

هل يمكن لمرضى السكري تناول اللحوم أم لا ؟

لم تقدم جمعية السكري الأمريكية ( ADA) أي توصيات تفيد بضرورة الابتعاد الكامل عن تناول اللحوم حيث أوصت في معايير 2021 للرعاية الطبية لمرض السكري، بتناول مصادر البروتين الخالية من الدهون، والتي قد تشمل أنواع اللحوم الخالية من الدهون. وأيضا هناك دراسة تم إجرائها عام 2015 لم تثبت وجود أي علاقة بين استهلاك اللحوم الحمراء وزيادة نسبة الأنسولين أو الجلوكوز في الدم لدى من يعانون من مرض السكري درجة 2 .

طريقة اختيار اللحوم لدى مرضى السكري :

أثبتت العديد من الدراسات عدم وجود علاقة بين تناول اللحوم الحمراء وزيادة نسبة السكر في الدم لدي مرضى السكري ولكن من الأفضل لمن يعانون من مرض السكري اختيار لحوم معينة لتناولها مثل :

اختر قطع لحم البقر الخالية من الدهون كلما أمكن ذلك.

– تناول لحم البقر المفروم الذي يحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من الدهن.

– إعداد اللحوم باستخدام الطرق الصحية للطهي، مثل الشواء، أو الطبخ بالبخار.

أضرار قليلة لتناول اللحوم الحمراء بنسبة كبيرة :

هناك بعض الدراسات أثبتت أن زيادة تناول اللحوم الحمراء يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل والأمراض مثل :

السكري من النوع الثاني

أمراض القلب.

– سرطان القولون.

– سرطان المستقيم.

موضوعات ذات صلة:

نصائح تساعدك على تناول اللحوم بدون مشاكل في عيد الأضحى

أضرار الإفراط في تناول اللحوم

تعرف على الأماكن التي يمكنك الخروج إليها في عيد الأضحي المبارك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى