أخبار وتقارير

تعرف على استعدادات وزارة البيئة بشأن اتفاقية الأمم المتحدة لتغيير المناخ

 

يعتبر مؤتمر الأمم المتحدة من أجل تغيير المناخ هو قمة سنوية تحضرها 197 دولة من أجل مناقشة تغير المناخ، وما الذي تفعله هذه البلدان، والعالم كله، من أجل مواجهة هذه المشكلة ومعالجتها .

وتستضيف جمهورية مصر العربية  الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، خلال الفترة من 7 – 18 نوفمبر 2022 والذي يقام في مدينة  شرم الشيخ. وسيعمل على تقدم المحادثات العالمية بشأن المناخ،

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مؤتمراً صحفياً عقب اجتماع مجلس الوزراء، الذى عُقد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، حيث أشارت إلى أنه في إطار استعدادات مصر لاستضافة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27

وهناك عدة استعدادات من وزارة البيئة بشأن هذه الإتفاقية وهي:

– فى إطار الاجتماع التنسيقى الأخير بين وزيرة البيئة ووزير الشباب والرياضة قامت الدكتورة ياسمين فؤاد البيئة بزيارة تفقدية لنادى المناخ والبيئة بمركز شباب شرم الشيخ لمتابعة الأنشطة التوعوية المقامة لتنمية ورفع وعى الشباب بقضايا البيئة والتغيرات المناخية ضمن استراتيجية مصر للتغيرات المناخية 2050 والاستعداد لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ السابع و العشرونcop27 .

– تفقد الدكتورة ياسمين فؤاد لمشروع السيارات الكهربائية والدراجات المائية بمحمية نبق كأحد الخدمات الجديدة الصديقة للبيئة المقدمة بالمحمية بايدى شباب مصرى لدعم السياحة الشاطئية بطرق جديدة وغير تقليدية وبمشاركة المجتمع المحلى لتنميتهم و الحفاظ على تراثهم الاجتماعى و البيئى و الثقافى كمصدر جذب سياحى بالمحميات .

– رفع كفاءة بحيرات الأكسدة القائمة من خلال تحسين خصائص وجودة المياه بالبحيرات مع إنشاء عدد 7 بحيرات إضافية و مرصد للزائرين لمشاهدة الطيور المهاجرة بالإضافة الى تطوير الموقع العام وتجهيزه باللوحات التعريفية والعلامات الإرشادية وخدمات الزوار المختلفة علاوة على توفير خدمات ترفيهية وممشى للزوار لتوفير تجربة سياحية بيئية جذابه وفريدة من نوعها بالموقع مشيرة إلى ان أعمال التطوير تتم من خلال الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالتعاون مع الوزارة ممثلا فى مشروع الطيور الحوامة المهاجرة الممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى ومنظمة بيرد لايف الدولية وبمشاركة محافظة جنوب سيناء.

– تفقد قاعة المؤتمرات بمدينة شرم الشيخ لمتابعة الاستعدادات لمؤتمر المناخ cop27 والذى تستضيفه مصر نوفمبر القادم وذلك بمشاركة الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة و عدد من القيادات المعنية
وتابعت وزيرة البيئة خلال الجولة أعمال التوسعة للقاعة والتى يتم إقامتها لاستيعاب أعداد المشاركين والتى قد تصل إلى ما يقرب من ٣٠ ألف مشارك على مستوى العالم.

– تفقد الأعمال الميدانية لتركيب الهياكل والجداريات الخاصة بإقامة المعارض ومكاتب التسجيل والخدمات بالدول المشاركة خلال المؤتمر، بالإضافة إلى الوقوف على الاستعدادات اللوجستية لتوفير تجربة متميزة للمشاركين بمؤتمر المناخ متوافقة مع البيئة.

– تطوير مركز الزوار والخدمات المقدمة بمحمية رأس محمد بالإضافة إلى منطقة المعامل ومركز تدريب صون الطبيعة و الحديقة المركزية بالإضافة إلى بحث سبل الاستثمار فى المحميات الطبيعية مع عدد من المستثمرين بما يتوافق مع طبيعة المحميات وحساسيتها البيئية.

– العمل على دمج البعد البيئى فى القطاع السياحى و استغلال الموارد الطبيعية بشكل صحيح لتحقيق النمو فى السياحة البيئية مع المحافظة على الموارد الطبيعية للوصول للاستدامة و التناغم بين القطاعين السياحى والبيئى ليعكس صورة تليق باسم مصر عالميا و يكون فرصة حقيقية لدعم القطاع السياحى البيئى كأحد أهم الروافد الاقتصادية الهامة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى