صحة وجمال

في اليوم العالمي لالتهاب الكبد.. تعرف على أعراضه وأسبابه

يوافق اليوم 28 يوليو  اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي، والهدف من احتفال هذا اليوم “زيادة الوعي بالتهاب الكبد الفيروسي”.

والالتهاب يصيب الكبد ويسبب أمراض الكبد الشديدة وسرطان الخلايا الكبدية، وعواقبه وطرق ووسائل منع انتشار التهاب الكبد والمضاعفات المميتة، وتهدف أيضًا الحملة هذا العام إلى زيادة الاختبارات والعلاج المبكر لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد، وأنواع الالتهابات الأخرى لفيروس الكبد الفتاك، ويعتبر التهاب الكبد B هو السبب الرئيسي لـسرطان الكبد، والسبب الثاني الأكثر شيوعًا لتليف الكبد الغير قابل للعلاج.

اقرأ أيضا..بعد ارتفاع الإصابات.. الأعراض الجديدة لفيروس كورونا وطرق الوقاية من الموجة السادسة

أعراض التهاب الكبد

تشمل أعراض التهاب الكبد الحاد ما يأتي:

الحمى.

التعب.

أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.

براز شاحب.

ألم في البطن.

الغثيان.

القيء.

بول داكن.

ألم الفاصل.

فقدان الشهية.

فقدان الوزن غير المبرر.

اليرقان وهو اصفرار الجلد والعينين.

أسباب وعوامل خطر التهاب الكبد

الكحول والسموم

تؤثر الكحول بشكل مباشر على خلايا الكبد، وبمرور الوقت يؤدي الإفراط في استهلاك الكحول إلى التهاب الكبد وتلفه، ويسمى بالتهاب الكبد الكحولي.

استجابة نظام المناعة الذاتية

في بعض الحالات يقوم الجهاز المناعي في الكبد بمهاجمة الكبد على أنه جسم ضار وغالبًا ما يعيق وظائف الكبد، وبالتالي قد يسبب التهاب الكبد بشكل مستمر وقد يتراوح ما بين الخفيف إلى الشديد.

أسباب التهاب الكبد أ

في الغالب يحدث التهاب الكبد أ نتيجة الإصابة بفيروس التهاب الكبد أ، الذي ينتقل عن طريق تناول الطعام، أو الماء الملوث ببراز شخص مصاب بالتهاب الكبد أ.

أسباب التهاب الكبد ب

ينتقل التهاب الكبد ب من خلال ملامسة سوائل الجسم التي تحتوي على فيروس التهاب الكبد ب، مثل: الدم، أو الإفرازات المهبلية، أو السائل المنوي، كما أن استخدام المخدرات من خلال الحقن، أو ممارسة الجنس مع شخص مصاب، أو مشاركة شفرات الحلاقة تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب الكبد ب.

أسباب التهاب الكبد ج

يأتي التهاب الكبد ج من فيروس التهاب الكبد ج، وينتقل في الغالب من خلال الاتصال المباشر بسوائل الجسم المصابة، مثل: تعاطي المخدرات من خلال الحقن، أو الاتصال الجنسي.

أسباب التهاب الكبد د

يعرف التهاب الكبد د باسم التهاب الكبد دلتا (Delta hepatitis) وهو مرض خطير يحدث بسبب فيروس التهاب الكبد د.

أسباب التهاب الكبد ه

التهاب الكبد ه يحدث بسبب فيروس التهاب الكبد ه، والذي ينتقل عن طريق الماء وخاصة في الأماكن التي تعاني من سوء الصرف الصحي.

موضوعات ذات صلة..

اليوم العالمي للتبرع بالدم.. فوائد عديدة للإجراء التطوعي أبرزها تحسين صحة القلب والكبد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى