مانشيت الحكاية

الصادرات الزراعية تتحدى الأزمات| أرقام قياسية ونجاحات متتالية وخطة لفتح أسواق جديدة.. وخبراء: المنتجات الزراعية المصرية تتمتع بسمعة طيبة

حققت الصادرات الزراعية، نجاحات متتالية في مجال تصدير المنتجات الزراعية، حيث صدرت مصر خلال عام 2021 بقيمة 5.6 مليون طن، على الرغم من الأزمات التي تضرب العالم يومًا بعد يوم.

اقرأ أيضًا:

مصر تصدر 350 منتج زراعي لـ 150 دولة بصادرات تتخطى 4 مليون طن

وارتفع حجم الصادرات الزراعية المصرية حيث بلغت أكثر من 4.1 مليون طن بزيادة لأول مرة عن نفس الفترة من العام السابق ‏2021 سواء من حيث الكمية أو القيمة.

 

أهم الأسواق للصادرات الزراعية المصرية

تعد اليابان من أهم الأسواق التي تم افتتاحها أمام الموالح، وكذلك سوق الموالح للبرازيل والأرجنتين، وسوق نيوزيلندا أمام البرتقال ثم الموالح، وذلك بعد إعلان وزير الزراعة عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية منذ بداية العام حتى الآن.

وأيضا تم افتتاح سوق الصين أمام الرمان، والتمور، والبنجر، كما نتفاوض حاليًا لفتح أسواق بالفلبين، مشيرًا إلى أننا وصلنا إلى تصدير كميات كبيرة من البطاطس لأول مرة حيثُ صدرنا حوالي 828 ألف طن من البطاطس.

 

 حجم الصادرات هذا العام مقارنة بالعام الماضي

الخبراء زيادة حجم الصادرات هذا العام عن العام الماضي، حيثُ تم تصدير منتجات زراعية لعام 2021 بقيمة 5.4 مليون طن وحققنا العديد من النجاحات على الرغم من العديد من الأزمات التي واجهتنا ولعل أبرزها جائحة كورونا.

ولعل من أهم أسباب ارتفاع حجم الصادرات الزراعية هي السمعة الطيبة للمنتجات الزراعية المصرية، حيثُ أعلنت جمعية حماية المحاصيل العالمية “كروب لايف انترناشيونال” في تقرير رسمي لها أن مصر تعد أقل دولة في المنطقة تستخدم المبيدات شديدة الخطورة HHPs موضحة، أن عدد المركبات الفعالة المستخدمة في مصر عام 2022 بلغ 271 وأن عدد المركبات التي تندرج تحت مجموعة المبيدات شديدة الخطورة وفقًا لتصنيف منظمة الصحة العالمية حوالي 15 مركب بنسبة مئوية 5.53% .

 

جهود الدولة لتطوير منظومة الزراعة

في خطوة مهمة لزيادة المساحات الزراعية وتقليل المبيدات الزراعية للحصول على محاصيل زراعية صحية قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية تعمل وفق خطة لتطوير المنظومة الزراعية بدأت في عام 2014، من خلال المشروعات العملاقة، سواء بزيادة المساحات المزروعة والتوسعات وزيادة إنتاجية وحدة الأرض والمياه.

وأضاف القرش في تصريحات تلفزيونية: “كل ذلك مرتبط بالحفاظ على جودة المنتج المقدم للمواطن، ونعمل على التقليل من استخدام المبيدات الزراعية إلى أدنى قدر ممكن للحفاظ على جودة المنتج المصري، وفي هذا الإطار دربنا أكثر من 50 ألف شخص أسميناهم مطبقي المبيدات يكونوا على دراية بكل المعلومات والتفاصيل بخصوص المبيدات وهو ما أدى إلى زيادة الوعي في استخدام المبيدات”.

وتابع: “ألغينا جزءً كبيرا من المبيدات، ونستخدم المبيدات الأكثر أمانا ونتجنب المبيدات الخطرة، لدينا رقابة صارمة وعمل متابعات بشكل مستمر، وتأتينا عينات من الخارج نجري عليها التحاليل، ولدينا الكثير من المعامل المعتمدة في مجال المتبقيات وفي مجال الإنتاج الحيواني والثروة الحيوانية”.

وأردف: “التنسيق مع اتحاد مصدري الحاصلات مستمر بشكل كبير، كما ننسق مع الممثلين التجاريين ووزارة الخارجية والغرف التجارية في الخارج وهو ما يزيد فرص التبادل السلعي، وأصبحت مصر تصدر أكثر من 350 صنف، الموالح المصرية تتربع على عرش العالم في التصدير بالإضافة إلى البطاطس والبصل وغيرها”.

موضوعات ذات صلة:

خطة البرلمان تعلن زيادة الصادرات الزراعية لـ 6 ملايين طن بحصيلة 3.6 مليار دولار

ارتفاع صادرات مصر من الصناعات الطبية إلى 450 مليون دولار خلال 6 شهور

صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.1 مليون طن بزيادة لأول مرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى