مانشيت الحكاية

شواطئ مالديف مصر تتحول للون الأسود| كارثة بيئية تهدد دهب بعد ظهور بقع بترولية.. وزارة البيئة تتحرك ونواب البرلمان ينتفضون لأرض السحر والغموض

تعرضت مدينة دهب خلال اليومين الماضيين لكارثة بيئية، حيث تحولت شواطئها التي كان أكثر ما يميزها لونها الأزرق الصافي إلى اللون الأزرق، بسبب حدوث تسرب نفطي أدى إلى تلوث عدد من الشواطئ في مدينة السحر والغموض.

اقرأ أيضًا:

“طاقة النواب” توصي بالتوسع في إنشاء محطات الرصد البيئي وتطوير سبل الحد من التلوث

قصة تحول شواطئ دهب للون الأسود

وظهرت خلال الأيام الماضية بقع زيتية على شواطئ مدينة دهب، تسببت في توقف حركة الغوص والسباحة، وقيدت نشاط السكان البحري، حيث سرعان ما لاحظ السياح وسكان مدينة دهب الأمر، لا سيما أثناء توجههم لممارسة الأنشطة البحرية كالغوص والاستجمام.

ولجأت السلطات إلى إغلاق عدة شواطئ، مثل: “الأيل جاردن”، و”العصلة”، و”الزرنوق”، وذلك نتيجة عبور سفينة -قادمة من الأردن – ميناء العقبة، بعدما ظهرت بقع بترولية في البحر والشواطئ، وامتدت إلى الشواطئ الصخرية والرمال على جوانب البحر، وقد تراوح مقاس قطر هذه البقع بين 5 سم، وما يقرب من متر.

 

وزارة البيئة تتحرك لحماية شواطئ دهب

وبدورها تحركت وزارة البيئة ووجهت بتشكيل لجنة للسيطرة على الأزمة، عبر التواصل مع “مركز السلام لمكافحة التلوث البحري” في شرم الشيخ، والذي يتبع الوزارة، وقد جرى من خلال مجلس المدينة، و50 شخصا من المجتمع المحلي، ساعدوا بشكل يدوي في انقاذ الموقف.

وأصدرت الوزارة بيانا جاء نصه كالتالي: تابعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة كافة الإجراءات التى أتخذتها الوزارة ومحمياتها الطبيعية بجنوب سيناء بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء ، والتى ساهمت فى السيطرة على البقعة الزيتية التى ظهرت بمناطق الايل جاردن والعصلة والزرنوق بمدينة دهب بجنوب سيناء.

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة قد أصدرت توجيهاتها لغرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة ومحميات جنوب سيناء لتشكيل لجنة عاجلة لمعاينة التلوث وإتخاذ الإجراءات الفورية للسيطرة على الحادث، حيث تم عمل مسح للمنطقة ، وأسفرت المعاينة عن وجود قطع صغيرة الحجم من الزيت الخام بأحجام (من 5سم الي ما يقارب المتر) مشتتة ومنتشرة بمساحات متفرقة علي الشاطئ بعدد من المناطق مما أدى إلى تلويث مساحات من الرمال والصخور الشاطئية .

وأوضحت الوزيرة ا أنه تم إبلاغ مركز السلام لمكافحة التلوث البحري بالزيت بشرم الشيخ التابع لوزارة البيئة ، حيث قام على الفور بأعمال المسح والمكافحة الفورية، كما تم التنسيق مع مجلس مدينة دهب للدفع بعمال شركة النظافة المسئولة عن المدينة، كما قام رئيس مدينة دهب بالدعم بعدد 50 فرد من المجتمع المحلي للمساعدة اليدوية في إزالة ورفع تلك الملوثات، وقد تم الانتهاء من نظافة المناطق الشاطئية التى تعرضت للتلوث بطول حوالي 1500م ، و نقل تلك المخلفات بواسطة سيارات مجلس المدينة الي المقلب المخصص لذلك، كما تم عمل إسترجاع حوالى 4 طن من المخلفات الزيتية.

وأضافت د. ياسمين فؤاد أن محميات جنوب سيناء قامت بجمع عينة من الملوثات الزيتية من الأماكن المتضررة لتحليلها بمعامل فرع جهاز شئون البيئة بالسويس للوقوف على مصدرها وتحديد البصمة الطيفية لعينة التلوث البترولي ومعرفة المتسبب وإتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

 

نواب البرلمان ينتفضون بسبب أزمة شواطئ دهب

أثار حادث تلوث شواطئ دهب عدد من التساؤلات لدى أعضاء مجلس النواب، بشأن طريقة التعامل مع الأزمة، حيث وجه النائب عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل وأمين سر لجنة الخطة والنواب بالبرلمان، بسؤال برلماني إلى وزيرة البيئة حول تأخر الوزارة في التعامل مع أزمة بمثل هذه الخطورة؟، كما تساءل :وأين أدوات الوزارة، للتعامل مع مثل هذه الأزمات، مثل معدات التخلص من بقع الزيت، وخاصة في ظل استعداد الدولة لاستقبال حدث عالمي مثل مؤتمر قمة تغير المناخ.

وواصل النائب تساؤلاته، هل المشاركون من المجتمع المحلي، أو عمال مجلس المدينة المسؤولين عن نظافة الشواطئ، لديهم فكرة عن كيفية التعامل مع  هذا النوع من الأزمات؟، ولماذا يجرى اتخاذ كل خطوة في حل الأزمة، في محافظة مختلفة؟، وبمعنى أكثر تفصيلا، لماذا لا تتواجد معامل لتحليل عينات بقع الزيت، في كل محافظة ساحلية، تجنبا لتأخر معرفة مصدر التلوث، والمسؤول عنه، ومن ثم سرعة التعامل مع الموقف، واتخاذ الإجراءات القانونية، ضد الجهة المتسببة في التلوث؟، وما هي الخطوات التي اتخذتها وزارة البيئة، لحفظ الحق القانوني لمصر من الضرر الواقع عليها جراء هذا التلوث؟.

 

عقوبة تلويث المياه

يذكر أن قانون البيئة حظر في المادة (٤٩) على جميع السفن أيا كانت جنسيتها تصريف أو إلقاء الزيت أو المزيج الزيتى فى البحر الاقليمى أو المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية، ويعاقب بغرامة لا تقل عن ثلاثمائة ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه كل من ارتكب هذه الأفعال في المياه الإقليمية.

موضوعات ذات صلة:

غضب الطبيعة على التلوث| حرائق الغابات في لبنان وأسبانيا.. الفيضانات تضرب الإمارات وأمريكا وباكستان.. تدمير المنازل وإجلاء السكان وأعداد الضحايا في تزايد مستمر

الأمم المتحدة تحذر من ظاهرة التلوث الضوئي التي تهدد الطيور المهاجرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى