أخبار وتقارير

حكم تلذذ المرأة بعطر الرجال.. وماذا على الرجل إن ظن الفتنة؟

قد يتسائل العديد من الفتيات لماذا يحِل وضع العطر للرجال على عكس النساء، على الرغم من أن عطر الشباب قد يكون ملفت للكثير منهن مثله مثل عطر النساء.

وفي هذا السياق أجاب الشيخ مؤمن مشتاوي عن السؤال الآتي “بنت.. بغض بصرى لكن في شباب بيحطوا برفيوم حلو جدا بيثير فضولى وبيصعب عليا غض البصر، ليه مش حرام العطر الفواح للرجال زى النساء؟ احنا بردو غصب عننا بنتشد للبرفيوم الحلو، وهل عليَّ ذنب؟”.

وجاء الجواب كالتالي: لا يجوز شمُّه قصدًا على سبيل التلذذ، ونقول: الأصل في تحريم خروج المرأة متعطرة نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

وتابع الشيخ: وإنما جاء النصُّ خاصًّا بالمرأة؛ لأنّ الأصل الغالب على المرأة عدم الخروج من بيتها ومخالطتها للرجال إلا لحاجة؛ فخروجها من بيتها أمر عارض على الأصل وقد يحصل بمخالطتها الرجال -مع تعطُّرها وتزيُّنها- فتنة لها ولهم.

بخلاف الرجال فالأصل أنهم يخرجون للعمل وطلب الرزق والجُمع والجماعات وغير ذلك.

وأضاف: وعلى كُلٍّ؛ فإنْ ظنَّ الرجل أنه قد يكون سببًا في فتنة نساء ونحو ذلك بسبب تعطُّره؛ فلا ينبغي له الخروج متعطرًا مع هذا الظن.

قال ابن تيمية رحمه الله تعالى:

“فإذا كان في الرجال من قد صار فتنة للنساء أُمِر أيضًا بمباعدة سبب الفتنة؛ إمَّا بتغيير هيئته، وإمَّا بالانتقال عن المكان الذي تحصل به الفتنة فيه؛ لأنّه بهذا يحصّن دينه ويحصّنّ النساءُ دينهنّ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى