صحة وجمال

بعد تشوه وجه وفاء سالم.. تعرف على أضرار عمليات التجميل

تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي  على الفيسبوك ، مجموعه من صور الفنانة وفاء سالم بعد تعرضها لعملية تجميل شوهت ملامحها.

حيث ظهرت الفنانة وفاء سالم ، في الصورة بملامح مختلفة في وجهها ومصابة ببعض الجروح .

مخاطر عمليات التجميل

مثل أي عمليّة جراحيّة طبيّة قد تُسبب عمليات التجميل بعض المخاطر المحتملة، والتي تتراوح من مخاطر عمليات التجميل البسيطة إلى مخاطر عمليات التجميل المعقّدة، وقد يصل الأمر إلى الوفاة أو الإصابة بمضاعفات مستديمة. ولعل أهم المخاطر المُصاحبة لعمليات التجميل هي:

المخاطر المصاحبة للتخدير، حيث قد يتسبب التخدير الكُلي مع بعض الأشخاص في الدخول في غيبوبة مؤقتة أو دائمة أو الإصابة بجلطات الدم، وقد ينتهي الأمر نادراً بالوفاة وخاصةً مع المرضى الذين يعانون من مشكلات صحيّة مزمنة أو السمنة المفرطة.

تجمُع السوائل تحت الجلد، تورّم الجرح، أو ظهور الكدمات بعد الجراحة.

مخاطر عمليات التجميل

رغم الفوائد المتعّددة لعمليات التجميل، تظل عمليات التجميل تحمل بعض السلبيّات والتي يجب أخذها في بعين الإعتبار قبل اتخاذ قرار إجراء جراحة أو عمليّة تجميلية، ومن أهم سلبيات عمليات التجميل:

الإدمان: الجدير بالذكر أن بعض الحالات التي أجرت عمليّات تجميلية قد تطورت لديهم حالة من الإدمان والهوس تجاه العمليّات التجميلية، مع الشعور الدائم بفقدان الثقة بالنفس، وهو ما يدفعهم للقيام بعمليّات تجميل جديدة رغبةً في الحصول على صورة أقرب للمثالية.

سلبيات عمليات التجميل

كأي إجراء طبي آخر أو جراحة تقليديّة قد تتسبب مخاطر عمليات التجميل الى بعض المضاعفات الصحيّة، والتي يمكن معالجة بعضها باستخدام الأدوية، أو قد يتم اللجوء لعمليات أخرى لإصلاح الضرر الواقع.

ومن أهم المضاعفات الصحيّة التي قد تتبع عمليات التجميل هي:

النزيف الحاد

كما هو الحال مع أي عمليّة جراحية قد يصاحب عمليات التجميل حدوث نزيف، الذي يُعد من أخطر المضاعفات التي قد تسبب الوفاة إذا لم يُعالج المريض فوراً، كما قد يتسبب في الإصابة بفقر الدم.

الحساسية

بعض المرضى يعانون من تفاعلات تحسسيّة لمواد الحقن، أو من رفض الجسم للنسيج المنقول مثل حالات نقل الجلد في إصابات الحروق، أو عمليّات زرع الثدي.

مضاعفات التخدير

التخدير الكُلّي أو التام قد يكون مصحوباً بالعديد من المضاعفات مثل الدخول في غيبوبة مؤقتة أو دائمة، الإصابة بالإلتهاب الرئوي، حدوث هبوط مفاجىء في ضغط الدم، أو السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

تلف الأعصاب

تلف الأعصاب الدائم وفقدان الشعور في النسيج المصاب من المضاعفات التي يجب الإنتباه إليها والشائع حدوثها في عمليات تكبير الثدي.

أضرار عمليات التجميل

الإصابة بالجلطات والتي قد تُسبب الإنسداد الرئوي، والوفاة.

تلف الأعضاء الداخليّة، والذي قد يحدث في عمليات مثل: شفط الدهون.

تلف الخلايا الدماغية نتيجة لعدم وصول الدم بصورة كافية للمخ.

التغيرات المزاجية المستمرة كنتيجة لاضطراب الهرمونات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى