أخبار وتقارير

حقائق وأسرار.. 5 معلومات عن مدينة الكاب الأثرية بأسوان

تضم محافظة أسوان، العديد من المعالم الأثرية والسياحية ومن ضمن هذه المعالم مدينة الكاب الأثرية بإدفو، التي تعتبر من أهم المناطق الأثرية بالمحافظة.

أقرأ ايضا:-ضبط المتهمين بالتنقيب عن الاثار في القاهرة

وتضم المدينة أثارا من عصور وحقب مختلفة وتقع على مساحة 762 فدان تقريبا، ولكن لم يتم استغلالها الاستغلال الأمثل وإدراجها ضمن برامج الزيارات السياحية مثل باقي المواقع الأثرية بالمحافظة.

وفي هذا التقرير يتسعرض “موقع الحكاية” أبرز المعلومات والحقائق عن مدينة الكاب الأثرية فيما يلي:-

تقع مدينة الكاب الأثرية في نطاق محافظة أسوان جنوب مدينة إدفو بحوالي 30 كيلو مترا وعلى مسافة 83 كيلو مترا جنوب مدينة الأقصر.

عرفت هذه المدينة جيدا بعد حفائر البعثة البلجيكية منذ سنة 1937م

تضم المدينة عدد كبير من المخازن الضخمة من العصر الطيني، والنقوش المكتشفة على صخرة النسور.

وتعود الأثار بالمدينة إلى عصر الدولة الفرعونية القديمة، ومقابر من الدولة الفرعونية الوسطى، وبقايا مبانِ ومعابد كانت مكرسة لعبادة الآلهة.

وبيت ولادة وبحيرة مقدسة، وبقايا معابد للإله تحوت إله الحكمة عند الفراعنة، وللإله سوبك، ومعبد بناه أمنحوتب الثالث في الصحراء.

ويوجد في المدينة، 31 مقبرة تسمى مقابر الأشراف، ترجع إلى عصر الدولة الحديثة من سنة 1550 ق.م إلى سنة 1070 ق.م، منها مقبرة أحمس بن إبانا الصخرية.

والجدير بالذكر أن محافظة أسوان، استقبلت الأربعاء الماضي، ماتيلدا ملكة بلجيكا، خلال زيارتها منطقة الكاب الأثرية؛ لتتجه بعدها إلى محافظة الأقصر.

ورافقها خلال الزيارة، الدكتور عبد المنعم سعيد مدير آثار أسوان والنوبة؛ لشرح معالم المنطقة الأثرية، ونالت المنطقة إعجاب الملكة البلجيكية.

أخبار ذات صلة:-

اثار سخرية شديدة.. القصة الكاملة لواقعة تمثال أسيوط القبيح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى