مانشيت الحكاية

غزو بغداد ورحيل جنكيز خان.. أحداث تاريخية في اليوم الحادي عشر من رمضان.. وفاة أبو عبدالله القرطبي ومعركتي شماهي والبويب الأبرز

شهد اليوم الحادي عشر من شهر رمضان العديد من الأحداث التاريخية والتي سجلها التاريخ بين صفحات كتبه من اجل ان يتم حفظها وتعلمها الأجيال وتتداولها على مر السنوات والقرون وارتبط شهر رمضان الكريم بالعديد من الاحداث التاريخية التي حدثت في الشهر المبارك.

وشهد اليوم الحادي عشر من رمضان العديد من الأحداث التاريخية ابرزها غزو بغداد ووفاة سعيد بن جبير ورحيل سعيد بن جبير.

رحل في مثل هذا اليوم 11 رمضان عام 95 هـ، الإمام الحافظ سعيد بن جبير بعد قتله من الحجاج بن يوسف الثقفي، الخليفة الأموي، بعد ان عينه على نفقات الجند وأفراد جيوش الدولة الأموية، ولكن نشبت خلافات بينهم، وعارض جبير الحجاج، وقال له أنه اخطأ وظلم، فأمر الحجاج حراسه بقتله.

رحيل جنكيز خان

وشهد اليوم الحادي عشر من رمضان عام 624 هـ وفاة جنكيز خان، مؤسس إمبراطورية المغول، وهي أكبر إمبراطوية في التاريخ، عُرف أنه رجلًا سفاكًا للدماء.

وفي اليوم الحادي عشر من رمضان توفي الإمام أبو عبدالله القرطبي، عام 671 هـ أشهر الأعلام الدينية في مدينة الأندلس، فكان عالمًا في اللغة والتاريخ، ومن أشهر مؤلفاته كتابًا في شعراء الأندلس، بلغ فيه الغاية، كما كان من أشهر أدباء عصره تواضعًا، وحبًا للعزلة.

معركة شماهي

وشهد اليوم الحادي عشر من رمضان عام 986 هـ معركبة شماهي بين العثمانيين والصفويين أصحاب الدولة الصوفية، وهم سلالة من الشاهات نشأت في مدينة أردبيل في بلاد فارس.

وعن اسباب المعركة فيرجع إللا محاولات التوسع من قبل الصوفيون على حساب الدولة العثمانية، وفي إطار حروب طاحنة بين الجانبين للسيطرة على زعامة العالم الإسلامي، ولكن خسر الصفويون في هذه المعركة 15 ألف قتيلًا، وجاءت هذه المعركة.

البويب

وفي اليوم الحادي عشر من رمضان انتصرت جيوش المسلمين على الفرس في موقعة “البويب” بالعراق، بعدما أرسل الفرس جيشًا بقيادة مهران بن بازان، عبروا الجسر إلى موضع يُسمى البويب، وأرادوا احتلالها.

خربتا

وشهد اليوم الحادي عشر من رمضان معركة “خربتا” الشهيرة في هام 657 هـ بين والي مصر محمد بن أبي حذيف، ومعاوية بن جديح، أحد رجال معاوية بن أبي سفيان الأقوياء، وذلك بأمر من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، على إثر خلاف نشب بين علي ومعاوية.

غزو بغداد

وفي مثل هذا اليوم في الحادي عشر من رمضان عام 655 هـ تم غزو بغداد على يد القائد المغولي هولاكو، بعدما بعث رسالة إلى المستعصم بالله الخليفة العباسي دعاه إلى الاستسلام والخضوع والحضور لحضرته وإعلان الهزيمة.

ورفض المستعصم التهديدات، رغم ضعف دولته والخلافات الناشبة بين قاداته، فجاء هولاكو بجيوشه وحاصر بغداد واستولى عليها.

غزو بغداد ورحيل جنكيز خان.. أحداث تاريخية في اليوم الحادي عشر من رمضان.. وفاة أبو عبدالله القرطبي ومعركتي شماهي والبويب الأبرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى