صحة وجمال

آثار جانبية للإفراط في تناول البيض..بينهم الإصابة بالسكر

دون قصد يتعرض الكثير مننا إلى أضرار قد تؤثر على صحتنا دون معرفة سبب ذلك، ويعود ذلك إلى التعود على عادات غذائية خاطئة.

ومن بين هذه العادات الغذائية الخاطئة هو تناول البيض بكثرة دون معرفة أضرار ذلك، فعلى الرغم من كونه غذاء منخفض السعرات الحرارية يحتوي على 6 جرامات من البروتين لكل بيضة.

ويضم كمية عالية بشكل مدهش من الدهون الأحادية غير المشبعة، والكولين المعزز للدماغ، بالإضافة إلى اللوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة المعروفة بدعم صحة العين الأ انه له أضرار غذائية عند تناوله بكثرة.

ووفقا  لموقع “eatthis” تظهر بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يأكلون البيض هم أكثر عرضة لاستهلاك نظام غذائي صحي .

وفي هذا الصدد، يستعرض “موقع الحكاية” في السطور التالية أضرار تناول البيض بكثرة على صحة الإنسان.

الإصابة بأمراض القلب 

وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 ويأكلون الكثير من البيض لديهم خطر متزايد من الإصابة بأمراض القلب.

حيث وجدت دراسة أن الكوليسترول الغذائي في البيض يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والموت المبكر.

-الإصابة بمرض السكري

وفقا لدراسة أجريت عام 2013 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية تقول إن هناك علاقة بين استهلاك البيض  وزيادة الإصابة بداء السكري من النوع 2.

ومن ناحية أخرى، وجدت بعض الأبحاث ، مثل دراسة عام 2015 التي نشرت في نفس المجلة، أن خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بين الرجال في منتصف العمر وكبار السن الذين يتناولون البيض بانتظام.

ارتفاع نسبة الكوليسترول

تناول البيض بكثرة يؤدى ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الجسم لذلك ينصح دائما بتناول بياض البيض الذي يعد مصدرا غنيا للبروتين عالي الجودة بدون الكوليسترول، بدلا من تناول بيضة كاملة.

التعرض للنوبة القلبية

وفقا لبعض الدراسات أنه كلما زاد عدد البيض الذي يتناوله الشخص كلما زادت مخاطر التعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية حيث بلغ خطر الإصابة بنوبة قلبية لمن يتناول بيضتين كل يوم 24٪، إلا أن تناول كمية محددة من البيض وعدم الإفراط فى تناوله يعود على جسمك بالفائدة وخاصة أن البيض بين الأطعمة الأكثر فائدة حيث أنه يحتوي على العناصر الغذائية الهامة في الدماغ ومضادات الأكسدة القوية التي تحمي العينين.

-الإصابة بتصلب الشرايين

قد يؤدى تناول البيض بكثرة إلى تصلب الشرايين، وخاصة للأشخاص الذين يتناولون صفار البيض أكثر من 3 مرات أسبوعيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى