أخبار وتقارير

بعد الإعلان عنها.. ما هي مدينة الذهب الجديدة؟

في ظل جهود الدولة المستمرة في تطوير وإنشاء مدن جديدة تعمل على خدمة الدولة والقائمين بها، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن إنشاء مدينة كبرى للذهب هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.

اقرأ ايضا

التموين: قرار إعفاء واردات الذهب يشمل أي كمية بكل الأشكال

ومن المقرر إنشاؤها قريبا في العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 100 فدان وتضم مجموعة كبيرة من ورش ومصانع ومحلات تجارية.

وفي هذا الصدد، يستعرض “موقع الحكاية” في السطوب التالية أبرز المعلومات عن مدينة الذهب والأهمية الاقتصادية لإنشائها.

ما هي مدينة الذهب الجديدة؟

-هي مدينة كبرى للذهب وهي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط تقام على أراضي العاصمة الإدارية الجديدة

-تبدأ تطوير 70 فدانا مرحلة أولى ومن المقرر إقامتها على مساحة 100 فدان

-‏ يتوفر بها أماكن للمعيشة وستكون داخل العاصمة الإدارية الجديدة

-تضم المدينة مجموعة كبيرة من الورش والمحال التجارية

-تسهد المدينة في زيادة حجم المعروض من الذهب واستقرار السعر خلال الفترة المقبلة

الفائدة الاقتصادية من إنشاء مدينة الذهب

تعمل هذه المدينة في توفير مدخلات الإنتاج، وذلك من خلال آراء خبراء الاقتصاد الذين أكدوا على أن الأنشطة الاقتصادية وتجميعها في مكان واحد، تزيد من القدرة التنافسية في القطاع الاقتصادي، بالإضافة إلى زيادة القيمة المضافة لاقتصاد الدولة، وينتج عن ذلك توفير جميع مدخلات الإنتاج للصناعات المختلفة، وقلة تكلفة مدخلات الإنتاج.

وتساهم أيضا المدينة على تجميعة الأنشطة الاقتصادية في مكان واحد التي تساعد على توفير المواد الخام لمدخلات الإنتاج وتوفيرها بتكلفة أقل.

وتساعد أيضا مدينة الذهب على إنشاء مراكز تدريب وتأهيل حرفيين للقطاع الاقتصادي، حتى يستطيع القطاع المستهدف «الذهب» أو غيره، من مواكبة التنافسية وزيادة الإنتاج وجودته العالية،وذلك بجانب زيادة القدرة على التصدير من فوائد المدينة

كذلك جميع ما ذُكر هي المكاسب التي يمكن الاستفادة منها في إنشاء مدينة الذهب، وتجميع مصنعي الذهب في مدينة واحدة، خاصة أنه قطاع يمثل أهمية كبرى خلال الفترة القادمة، كما أنه يحظى باهتمام الدولة، وذلك حتى نتمكن من زيادة الحصة التصديرية من الذهب، وينتج عن إنشاء مدينة الذهب زيادة صادرات المشغولات الذهبية.

إعفاء واردات الذهب من الخارج من الرسوم والضريبة


ويذكر أن الدكتور إبراهيم عشماوي، كشف عن تفاصيل القرار الحكومي بموافقة على إعفاء واردات الذهب من الخارج من الرسوم والضريبة.

وأفاد عشماوي، خلال تصريحات له: بأن المواطن يلجأ إلى الاستثمار في الذهب كقيمة وزينة، مضيفا أنه تم دمغ 60 طنا من الذهب العام الماضي في مصلحة الدمغة.

وأشار إلى أن هناك إقبالا كبيرا على شراء السبائك ثم جنيهات الذهب، مردفا بأن نسبة الزيادة على أسعار السبائك والجنيهات بلغت 60 إلى 70% عن العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى