أخبار وتقارير

بعد تداول أنباء عن الـ1000 جنيه منها.. ما هي فوائد النقود البلاستيكية؟

خلال الآونة الأخيرة تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صور جديدة لفئة بلاستيكية بقيمة 1000 جنيه، وذلك على ما تردد حول إصدار نقود فئة 500 جنيه من البلاستيك منذ عدة أسابيع تقريبا، واتضح إنها مجرد إشاعة.

اقرأ أيضا:-

البنك المركزي: تم طباعة ملياري جنيه من العملة البلاستيكية فئة 10 جنيهات

حقيقة تداول عملة بلاستيكية من فئة 1000 جنيه

وفي هذا الصدد،  نفي البنك مصر المركزي، هذه الشائعة، موضحًا أنه لا نية لإصدار فئات نقود بلاستيكية فئة 1000 جنيه كما روّج البعض، وطالب بتوخي الدقة والحذر والتأكد من مصادر المعلومات الرسمية قبل الترويج لهذه الموضوعات

وذكر المركزي، أن فئات النقود التي يطبعها البنك المركزي باقية على حالها من دون تغيير، وتتنوع الفئات بين فئات 5 جنيهات و10 جنيهات و20 جنيها و50 جنيها و100 جنيه و200 جنيه، وهى أعلى فئة تتم طباعتها.

ومن قبل، طرح البنك المركزي المصري فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (بوليمر) والتي تم انتاجها باستخدام أحدث خطوط انتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية، مع التأكيد على عدم إلغاء أي من الاصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها.

ومن هذا المنطلق، يستعرض “موقع الحكاية” في السطور التالية فوائد لاستخدام النقود البلاستيكية «البوليمر» التي يعمل على إصدارها البنك المركزي المصري

مميزات استخدام النقود البلاستيكية «البوليمر»

– تصنع النقود البلاستيكية «البوليمر»  من مادة البوليمر غير الضارة بالبيئة بعكس النقود الورقية.

-تتميز النقود البلاستيكيةبإن العمر الافتراضي العملة  يعادل أضعاف عمر العملة الورقية، بخلاف العملة الورقية التي تتدهور بشكل سريع بعد تداولها.

-تساهم  النقود البلاستيكية في مصر  في انتعاش  حركة النقد بالأسواق.

– استخدام النقود البلاستيكية  يساهم في تخفيض تكاليف الطباعة.

-تساعد النقود البلاستيكية “البوليمر” في القضاء على عمليات التزوير ومحاربتها

-استخدام النقود البلاستيكية “البوليمر” يحسن مستوى الأوراق التي تتداول بشكل كبير.

-النقود البلاستيكية  تتميز بكونها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، كما أنها صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع

والجدير بالذكر أن البنك المركزي، يسعى للوصول إلى الاستفادة الكاملة من مزايا النقود البلاستيكية التي وصلت إليها الدول الأوروبية حيث تم سفر عدد من المسئولين عن هذا الملف بالمركزي، لعدد من الدول الأوربية وإنجلترا وسويسرا على مدار الشهور الماضية لمعرفة آخر التطورات عن طباعة النقود البوليمير.

ومن المقرر أن يبدأ البنك المركزي المصري في إنتاج فئات النقد الاخري خلال الفتره القادمه مثل 20 الجنيه المصري، وفئة الخمسون جنيها والمائة والمائتين جنيها وبعض الفئات الأخرى، وستكون نقود بلاستيكية «البوليمير».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى