أخبار وتقارير

في اليوم العالمي للسلحفاة.. تعرف على سبب الاحتفال بها وأشهر أنواعها

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء باليوم العالمي للسلاحف في الـ 23 من مايو من كل عام، وهو يهدف إلى توعية الناس بأهمية حماية هذه الكائنات البحرية والبرية المهددة بالانقراض.

اقرأ ايضا:-

اكتشاف أنواع جديدة من السلاحف العملاقة في جزر جالاباجوس

وتم إطلاق اليوم العالمي للسلاحف لأول مرة في عام 2000 من قبل شبكة الحفاظ على السلاحف (Turtle Survival Alliance)، وقد انضمت إليها مؤسسات ومنظمات حول العالم لتعزيز الوعي بأهمية حماية السلاحف.

سبب الاحتفال باليوم العالمي للسلاحف

ومن هنا تم تحديد اليوم العالمي للسلاحف في الـ 23 من مايو لأنه يوم الاحتفال بانتهاء فصل التكاثر لدى العديد من أنواع السلاحف البحرية، ويعتبر هذا اليوم بمثابة بداية فصل الانتقال للسلاحف من الشواطئ إلى المحيطات لقضاء فترة الشتاء.

السلاحف مهددة بالإنقراض

وتعتبر السلاحف من الكائنات البحرية والبرية المهددة بالانقراض، ويقدر الخبراء أن حوالي 50% من أنواع السلاحف في العالم تواجه خطر الانقراض، وتعتبر الصيد غير المشروع وفقدان الموائل الطبيعية والتلوث البيئي من بين أهم التحديات التي تواجهها.

حماية السلاحف من الإنقراض

و يمكن للأفراد المساهمة في حماية السلاحف من خلال دعم المؤسسات والمنظمات العاملة في مجال الحفاظ على الحياة البرية والبحرية، والتطوع في الحملات البيئية والتوعوية، وتشجيع الحكومات والشركات على تبني ممارسة تصديق للبيئة وتحقيق الاستدامة في جميع المجالات.

كما يمكن للأفراد تجنب شراء المنتجات المصنوعة من قشر السلاحف وعدم التعرض للمواد الضارة التي تلوث بيئة السلاحف الطبيعية.

أنواع السلاحف

 

وتعتبر السلاحف من الكائنات القديمة جداً، ويعتقد العلماء أنها ظهرت على الأرض قبل حوالي 200 مليون سنة، ومن المثير للاهتمام أن بعض الأنواع الحية اليوم تشبه إلى حد كبير السلاحف البحرية القديمة التي عاشت قبل ملايين السنين ومن بين انواعها التالي:-

سلحفاة البحر الخضراء 

بعض الأنواع الشهيرة من السلاحف تشمل سلحفاة البحر الخضراء (Green sea turtle) التي تعيش في المحيطات وتغذي على الأعشاب البحرية

سلحفاة الباندا 

وسلحفاة الباندا (Panda turtle) التي تعيش في آسيا وتتميز بألوانها الجذابة والمميزة

سلحفاة الرخويات

وسلحفاة الرخويات (Softshell turtle) التي تعيش في المياه العذبة وتتميز بقشرتها الرقيقة والمرنة، وسلحفاة الأرض العملاقة (Giant tortoise) التي تعيش في جزر غالاباغوس والأمازون وتعد من أكبر السلاحف في العالم.

السلحفاة البحرية

وهي من أكبر السلاحف وتعيش في المحيطات والبحار.

السلحفاة البرية:

وهي تعيش في البراري والصحاري والغابات  تتغذى على الحشائش الخضراء

سلحفاة النهر: هي تعيش في المياه العذبة والأنهار.

سلحفاة الصخر: وتعيش في البحيرات والأنهار والمستنقعات.

دور السلاحف في الطبيعة

ويلعب السلاحف دورًا مهمًا في النظام البيئي، حيث تساعد في الحفاظ على التوازن البيئي وتعتبر مصدرًا هامًا للغذاء والأدوية.

فعلى سبيل المثال، تستخدم بعض الأنواع من السلاحف في الطب البديل والتقليدي، حيث يعتقد البعض أنها تحتوي على خصائص قيمة لعلاج بعض الأمراض. كما تشكل السلاحف جزءًا هامًا من التنوع الحيوي الذي يساعد على الحفاظ على البيئة الصحية والمستدامة.

ويشارك العديد من الفنانين والرسامين والمصورين في الاحتفال باليوم العالمي للسلاحف من خلال إنتاج أعمال فنية وصور ورسومات تحتفي بجمال وأهمية هذه الكائنات الرائعة.

أخبار ذات صلة:-

محمية صينية تحارب انقراض السلالات النادرة من السلاحف (صور)

تعرف على أشرس سمكة قرش في العالم.. القرش النمر آكل لحوم البشر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى