منوعات

غواصة تيتان المفقودة.. الاستعانة بروبوت فرنسي لإحياء أمل الإنقاذ

غواصة تيتان المفقودة.. لغز جديد يقع في المحيط الأطلنطي بالقرب من حطام سفينة تيتانيك المنكوبة يتسبب في حيرة كبيرة بين العلماء؛ وذلك بعد اختفاء السفينة الأثنين الماضي وسط ترقب بين جميع دول العالم لما سيحدث في الفترة المقبلة.

غواصة تيتان المفقودة

اقرأ أيضًا: الغواصة المفقودة.. القصة الكاملة لـ مأساة في أعماق المحيط تنتهي بمصير مجهول

وفي السياق، أكد خفر السواحل الأميركيون، أن جهاز السونار المستخدم في عمليات البحث عن الغواصة السياحية “تيتان” المفقودة، قد رصد “أصوات تحت الماء” في المنطقة التي تم البحث فيها.

وذكر خفر السواحل في تغريدة على حسابهم في تويتر أن الأصوات المكتشفة تم رصدها بواسطة طائرة بي 3 كندية، وأن العمليات الموجهة عن بعد ما زالت مستمرة لتحديد مصدر الأصوات.

ورغم أن هذه العمليات لم تحقق أي نتائج إيجابية حتى الآن، فإنها ما زالت مستمرة.

اقرأ أيضا..بـ رابع جلسات المحاكمة.. وصول سيدة الشرقية المتهمة بإنهاء حياة ابنها لمحكمة الزقازيق لمحاكمتها

ويُعتقد أن الأصوات التي تم رصدها قد تكون مرتبطة بالغواصة المفقودة، إذ تم رصد الأصوات بالقرب من موقع الغواصة المفقودة قرب حطام سفينة تايتانيك شمال المحيط الأطلسي.

ورصدت الطائرة الكندية أيضاً “أصوات قرع” في المنطقة كل 30 دقيقة، وتم نشر جهاز سونار إضافي بعد 4 ساعات، ولا يزال الصوت المجهول مسموعاً.

نفاذ الأكسجين

غواصة تيتان المفقودة
غواصة تيتان المفقودة

وأثارت حالة من الجدل رواد السوشيال خلال الساعات الماضية، وذلك بعدما توقع خفر السواحل الأمريكي، أن نفاد كمية الأكسجين على متن الغواصة المفقودة “تيتان” قد يكون قد حدث، وذلك مما يثير المخاوف بشأن ركابها.

‏وفي هذا الصدد، أفادت شركة “أوشن غيت” المشغلة للغواصة بأن الأكسجين المخزن على متنها يكفي لمدة 96 ساعة في حالة الطوارئ.

وأعلن خفر السواحل الأمريكي، اليوم الخميس، عن وصول مسيّرة مائية لقاع المحيط للبحث عن الغواصة المفقودة “تيتان”.

‏ولكن اختفت الغواصة وعلى متنها 5 أشخاص بعد وقت قصير من بدء هبوطها يوم الأحد الماضي إلى موقع حطام سفينة “تيتانيك” التي غرقت عام 1912 حيث يقع الحطام على عمق نحو 3810 أمتار في مكان نائي بالمحيط الأطلسي

يشار إلى أن تحالفًا دوليًا من فرق الإنقاذ يقوم بمسح مساحة شاسعة من المحيط بحثًا عن أي علامات تدل على الغواصة المفقودة.

‏وفي حالة تحديد موقع الغواصة، ستكون إعادتها تحديًا لوجستيًا ضخمًا نظرًا للظروف القاسية على عمق أميال تحت السطح.

الإستعانة بروبوت فرنسي

مع استمرار عمليات البحث وصعوبة الوصول للغواصة المفقودة، أعلنت فرنسا عن مشاركتها بعمليات البحث عبر روبوت فرنسي اسمه Victor 6000 ويُوصف بأنه القادر والوحيد في العالم على الغوص لأعماق كبيرة، كأخر أمل لإنقاذ الغواصة.

ويعتبر غطاس الروبوت الفرنسي “فيكتور 6000” الأمل الوحيد لإنقاذ الركاب الخمسة الذين يخوضون الجولة الأخيرة في الغواصة السياحية “تيتان” المفقودة.

ويمتلك “فيكتور 6000” القدرة الوحيدة في العالم على النزول غطسًا إلى عمق 6000 متر، ويحتاج 4 ساعات للوصول إلى الغواصة المفقودة، ويمكنه رفع الغواصة إلى سطح الماء ليتنفس ركابها الهواء الطبيعي.

معلومات عن عمليات البحث

– تواصلت عملية البحث والإنقاذ في مياه المحيط الأطلسي العميقة عن الغواصة التي فُقدت أثناء توثيق حطام سفينة تايتانيك.

– كانت الغواصة تحمل 5 أشخاص على متنها وتأخرت ليلة الأحد عندما كانت على بعد حوالي 700 كيلومتر جنوب سانت جونز بمقاطعة نيوفاوندلاند.

– تم توسيع منطقة البحث لتشمل مساحة 7600 ميل مربع.

– لا يوجد ضمان بأن رجال الإنقاذ سيكونون قادرين على رفع الغواصة إلى السطح حتى ولو تمكنوا من تحديد موقعها قبل نفاد إمدادات الأكسجين الخاصة بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى