بيزنسهام

ارتفاع سعر الذهب في ختام تعاملات اليوم الجمعة

حرصا من موقع الحكاية على تقديم كل ما يهم القراء، نقدم لكم تحديث لـ سعر الذهب على مدار اليوم، ونستعرض معكم فيما يلي أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم الجمعة 30 يونيو 2023، والتي شهدت ارتفاعا قدره 10 جنيهات.

يذكر أن سعر جرام الذهب كان قد هبط 25 جنيها في بداية التعاملات قبل أن يقلص خسائره ويرتفع بحلول التعاملات المسائية 5 جنيهات للجرام، ثم زاد 10 جنيهات إضافية في الجرام.

سعر الذهب اليوم

عيار 14 عند 1523 جنيها للجرام.

عيار 18 إلى نحو 1959 جنيها للجرام.

عيار 21 إلى 2285 جنيها للجرام.

عيار 24 عند 2611 جنيها للجرام.

سعر الجنيه الذهب نحو 18280جنيها،

قرار رفع المصنعية

ويذكر أن الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية كشفت رفع مصنعية المشغولات الذهبية بنسبة 10% اعتبارًا من الشهر المقبل، وفقًا لبروتوكول المحاسبة الضريبية الموقع بين الشعبة ومصلحة الضرائب المصرية.

 

رفع مصنعية المشغولات الذهبية

وأوضح رئيس الشعبة العامة للذهب، هاني ميلاد جيد، أن هذه الزيادة لن تشكل تحركًا في الأسعار، ولن تزيد قيمتها عن جنيهين بحد أقصى لكافة عيارات المشغولات الذهبية.

 

أقل مصنعية في المشغولات الذهبية

وأضاف جيد أنه سيتم اعتبار السبائك عيار 24 وزن 100 جرام فأقل من المشغولات الذهبية، بدءًا من الشهر المقبل، بناءً على قرار وزير التموين والتجارة الداخلية الصادر برقم 94 لسنة 2023.

وأوضح جيد أن هذا القرار يرفع من وزن الحد الأدنى لوصف السبائك من الذهب الخام، ويعتبرها من ضمن المشغولات الذهبية، وذلك لتطبيق المعاملة الضريبية للسبائك وزن 50 و 100 جرام بذات قواعد المشغولات.

وقد أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، قرارًا بتعديل أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الرقابة على المعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة، لوضع توضيح للمصطلحات والتعريفات الخاصة بمنتجات الذهب.

ورفع الحد الأدنى لوزن السبائك من أونصة إلى 100 جرام لاعتبارها (بالخام) غير المشغول، بما يخضع السبائك وزن 100 جرام فأقل لوصف المشغولات الذهبية ومعاملتها ضريبيًا بذات قواعد المشغولات.

 

ووصف القرار المشغولات الذهبية بكل قطعة معدنية مشغولة تحتوي على الأقل على 9 قراريط من الذهب النقي، بينما وضح صنف النصف مشغول بأنه كل منتج من معدن ثمين مطابق لأحد العيارات القانونية المنصوص عليها في القانون رقم 68 لسنة 1976 يدخل عليه عملية تصنيع أو أكثر، بينما تعتبر الأصناف غير المشغولة بأنها كل قطعة تحتوي على معدن ثمين معدة للاستخدام في الأغراضالتجارية أو الاستثمارية دون أي عملية تصنيع.

 

وتهدف هذه الزيادة في المصنعية إلى توفير مزيد من الشفافية والتوضيح في تقدير الضريبة على المشغولات الذهبية والسبائك، وتجنب أي غموض أو اختلاف في التعريفات والقواعد المتبعة في تقدير الضريبة، مما يساعد على تسهيل العملية التجارية وتحديد الضريبة المستحقة بشكل أكثر دقة وعدالة. ويتوقع أن تترتب على هذه الخطوة تحسينات في مستوى الخدمات المقدمة من الشعبة العامة للذهب والمجوهرات، وتعزيز المنافسة في السوق المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى