سياسة

لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان تلتقي سفير بلجيكا بمصر.. تفاصيل

عُقد لقاء بين لجنة حقوق الإنسان والسفير Francois Cornet، سفير بلجيكا في مصر، ووفد طلاب مؤتمر أوليفينت البلجيكي.

لقاء بين لجنة حقوق الإنسان وسفير بلجيكا

وتضمن اللقاء بحث دور مجلس النواب المصري في صياغة وتشريع القوانين والسياسات التي تنظم حياة المواطنين وتحدد صلاحيات الحكومة والجهات الأخرى. وأشار رئيس اللجنة، إلى أن مجلس النواب هو الهيئة التشريعية الرئيسية في مصر.

 

ويمتلك صلاحيات تشريعية ورقابية، حيث يشارك في صياغة وتعديل الدستور المصري ومناقشة وإقرار القوانين والتشريعات المختلفة ومراقبة عمل الحكومة وتقييم أدائها. كما يمكن للمجلس تشكيل لجان تحقيق للتحقيق في قضايا محددة.

وتطرق اللقاء أيضًا إلى تأثير الثورات التي اندلعت في مصر وبقية الدول العربية في عام 2011 على الوضع الاقتصادي والسياسي في مصر. وأوضح رئيس اللجنة أن مصر تأثرت بتغيرات الأوضاع في البلدان المجاورة، وخاصة البلدان التي شهدت ثوراتٍ، والتي أثرت على الاقتصاد المصري وعلى التجارة والاستثمارات.

 

ولكن مع مرور الوقت، بدأت مصر في استعادة دورها الإقليمي والدولي، وتعزيز علاقاتها مع البلدان العربية والأفريقية، واستعادة الاستقرار السياسي في مصر بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الدول المجاورة والشركاء الإقليميين.

وفي وقت سابق، أشادت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بجهود الدولة نحو ترسيخ سياسة حقوق الإنسان وتغيير فلسفة العقاب من خلال مراكز الإصلاح والتأهيل.

وقالت النائبة أمل سلامة إن مراكز الإصلاح والتأهيل التى تم إنجازها فى فترة زمنية وجيزة وفقا للمواصفات القياسية العالمية تمثل تنفيذا لثوابت الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

كما أشارت إلى أنها نجحت بشكل أساسي في تغيير الصورة الذهنية لدى المواطنين فيما يتعلق بالمؤسسات العقابية، فضلا عن احترام آدمية وحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى