بيزنس

بيع البنزين بالسوق السوداء.. توجيه عاجل من وزارة التموين

بيع البنزين بالسوق السوداء.. أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، القرار رقم 69 لسنة 2023، الذي يتضمن تدابير تتخذ في حالة مخالفة القواعد المنظمة لتداول المواد البترولية.

بيع البنزين بالسوق السوداء

وقال الوزير إنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة في حالة ارتكاب أي من المخالفات الخمس التالية: بيع المواد البترولية المدعومة بأزيد من السعر الرسمي المقرر، التصرف في جزء أو كل كمية المواد البترولية المنصرفة، تجميع كميات من المواد البترولية في غير الأحوال المصرح بها، التوصل دون وجه حق إلى الحصول على حصة من المواد البترولية، وتفريغ مقاول نقل المواد البترولية شحنة لغير الجهة المخصصة لها دون اتخاذ الإجراءات المقررة.

وأوضح الوزير أن مأمور الضبط القضائي يجب أن يُثبت الجرائم التي تقع فور تحرير المحضر، وإخطار مديرية التموين المختصة برقم المحضر وتاريخه ونوعه ونوع المخالفة وبيانات المخالف وصورة من المحضر.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن بدء صرف السلع التموينية لأصحاب البطاقات الخاصة بها، حيث تم صرف حوالي 40% من مقررات شهر يوليو حتى الآن.

التموين تؤكد صرف السلع لشهر يوليو

وتواصل الوزارة جهودها في ضخ كميات كبيرة من السلع في المنافذ التابعة لها، والتي تشمل المجمعات الاستهلاكية وجمعيتي والبدالين التموينيين.

وتقوم الوزارة بتطرح 32 سلعة متنوعة ضمن منظومة الدعم، وذلك لصرفها ضمن مقررات شهر يوليو الجاري، ويتم صرف السلع بقيمة الدعم المخصص لكل بطاقة تموين، وذلك من خلال 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية.

كما تتوفر كل السلع الغذائية من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة.

وتعمل الوزارة على توفير اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن والخضراوات والفاكهة بكميات كبيرة وذات جودة عالية لتلبية احتياجات المواطنين، وذلك بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى.

وتأتي هذه الجهود في إطار سعي الحكومة لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة وتحسين مستوى المعيشة والحد من الجشع التجاري .

وفي وقت سابق، بناء على توجيهات الدكتور على المصيلحى وزير تموين والتجارة الداخلية، فتحت مراكز استقبال الاقماح المحلية ابوابها أمام الموردين، اليوم السبت 1 يوليو 2023.

استئناف توريد القمح اليوم

ومن جانبه قال أحمد مهدى مستشار وزير تموين إن غرف العمليات الخاصة بمتابعه استقبال الاقماح المحلية بالوزارة تستأنف عملها اليوم.

وأشار إلى أن الغرف المركزية بالمديريات ترفع تقريرًا يوميًا لغرفه العمليات المركزية بالوزارة حول نسب التوريد بالمواقع المفتوحة بالمحافظة.

وأكد أن توجيهات الأستاذ الدكتور على المصيلحى  هى فتح المواقع التسويقية حتى شهر أغسطس القادم مشيرًا إلى أن الوزير قد وجه بتسهيل الأمر على الموردين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى