T Vهام

انتشار حمى الضنك.. الأسباب وطرق الوقاية (فيديو)

انتشار حمى الضنك.. أكد الدكتور سمير عنتر، استشاري الحميات والأمراض المعدية، بأن حمى الضنك هو مرض معروف منذ أكثر من 100 عام وينتقل عن طريق الناموس الذي ينتشر بشدة في القرى المصرية، وهو مرض منتشر عالمياً ويصيب حوالي 40 مليون شخص سنوياً.

انتشار حمى الضنك في قنا

وأضاف عنتر خلال مداخلته في برنامج “صباح الورد” على قناة TeN، أن أعراض حمى الضنك تشبه أعراض البرد ولكنها تزيد عنها بأنها تصاحب شعور بتكسر في العظام، بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي.

وأكد استشاري الحميات والأمراض المعدية في مداخلته مع الإعلامية ياسمين سيف، أن هذا المرض غير معدي ولا ينتقل إلا عن طريق الباعوض، وأن الوقاية من المرض تتلخص في تجنب التعرض للدغات الباعوض أو الناموس.

شاهد الفيديو..

وكان قد

أعلن الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، عن الوضع الصحي للمصابين بمرض غامض في محافظة قنا خلال الأيام الماضية.

وأكد قنديل في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” مع الإعلامي أحمد موسى على فضائية “صدى البلد” أن الأعراض التي يعاني منها مصابو المرض الغامض في قنا، كلها ما بين بسيطة ومتوسطة، ولم يتم تسجيل أي حالات بأعراض شديدة خطيرة.

وأوضح قنديل أن 67 حالة مصابة بالمرض الغامض تم تسجيلها حتى الآن، وأن 95% من الحالات تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، و75% من الحالات تعاني من آلام جسدية.

وأضاف أن هناك بعض المصابين يعانون من أعراض إضافية مثل القيء والغثيان، إلا أن الأعراض المشتركة هي ارتفاع درجة الحرارة وآلام الجسد، وهذه الأعراض تتشابه مع أمراض متعددة.

وأشار قنديل إلى أن ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الماضية ليس السبب في انتشار المرض الغامض، مشددًا على أن الوحدة الصحية تقدم الخدمات المطلوبة للمصابين في الوقت الحالي.

كما أفاد بأن هناك قوافل طبية تواجدت في قنا لمتابعة حالة مصابي المرض الغامض، وأنه سيتم إرسال 3 قوافل طبية أخرى بدءًا من الغد.

وأكد قنديل أن فترة العلاج تتراوح بين 4 إلى 5 أيام حتى الآن، ولم يتم حجز أي حالة في المستشفى نظرًا لعدم احتياجهم لذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى