صحة وجمال

بعد إنتاج الجبنة الشيدر السوداء من الفحم.. تعرف على أضرارها

بعد إنتاج الجبنة الشيدر السوداء من الفحم، خرجت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد البيطري في منشور لها تحذر المواطنون من تناولها.

وكتبت سماح علي صفحتها الشخصية بالفيسبوك منشورا عن الجبنة السوداء: تخيل أن المدير المساعد لمزارع مانو بإحدى المناطق ببريطانيا.

وأضافت: فكر في صنع نوع من الجبن الشيدر مضاف له فحم حقيقي وليمون أسود وحبار الأخطبوط
وكان الهدف إنتاج نوع ولون غريب من الجبن خصوصا للأشخاص مدمنين الشيدر كنوع من إفساد الذوق حتي يقل الاعتماد علي الجبن الشيدر بالذات، بس المفاجأة أن حصل العكس.. وبقي الإقبال علي النوع الأسود أكتر، ووجدوا أن الطعم أجمل وأن الدسم فيها أطعم، رغم اللون غير العاطفي بالمرة.

وتابعت: وأصبح المصنع ينتج أضعاف الكميات من الجبن الأسود عكس المتوقع، وأصبح جزءا مهما علي موائد الناس هناك ودخلت معظم الاكلات الثمينة والراقية، ويقال إن أحد المطاعم الشهيرة بالشيخ زايد تقدم اكلات بها هذا النوع.

الجبنة الشيدر السوداء
الجبنة الشيدر السوداء

اضرار الجبنة الشيدر السوداء

يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه نوع معين من البروتين الموجود في الجبن، يسمى “الكازين”، وبالتالي إذا تناولوا الجبن الشيدر أو غيرها، تظهر لديهم بعض الأعراض مثل التهابات بالجسم وطفح جلدي وبثور بالوجه وصداع واحتقان الجيوب الأنفية.

أما إذا كان الشخص يعاني من حساسية اللاكتوز، وهو نوع من السكريات الطبيعية الموجودة بالجبن، فإن تناول الجبن الشيدر أيضًا يساعد على ظهور أعراض وعلامات مثل الانتفاخ والإسهال.

وبناءً على ذلك، فلا بد من التحدث إلى الطبيب في حال الإصابة بحساسية من أحد المواد الموجودة في الجبن الشيدر، أو استبدالها بالأجبان المصنوعة من حليب اللوز أو الصويا أو غيرها.

من ناحية أخرى، تحتوي الجبن الشيدر على نسبة عالية من الدهون المشبعة مقارنة بمنتجات الحليب الأخرى، وبالتالي فإن تناولها بكمية كبيرة يوميًا يؤدي إلى ارتفاع معدل الدهون المشبعة بالجسم وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتشير بعض الأبحاث أن تناول كبار السن كمية كبيرة من منتجات الألبان كاملة الدسم، بما في ذلك الجبن الشيدر، تزداد لديهم فرص الوفاة الناتجة عن التعرض للنوبة القلبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى