أخبار وتقاريرهام

عقار مغشوش لعلاج نزلات البرد في السوق.. هيئة الدواء تحذر

عقار مغشوش لعلاج نزلات البرد في السوق.. كشفت هيئة الدواء المصرية المواطنين، عن  وجود عبوات مقلدة من المستحضر الحيوي BRONCHICUM ELIXIR، مشيرة إلى أن هناك عبوات مقلدة من المستحضر الحيوي داخل السوق الدوائية، كما يمكن التفرقة بين الأصلية والمقلدة للمستحضر المذكور.

عقار مغشوش لعلاج نزلات البرد في السوق

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

وحددت هيئة الدواء، كيفية التفرقة بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة، على النحو التالي:

الكرتون الداخلي: النقطة في حرف i في كلمة BRONCHICUM على العبوة الأصلية تكون موجودة في المنتصف، بينما على العبوة المقلدة تكون النقطة في غير المنتصف.

الكرتون الخارجي: يوجد رقم على العبوة الأصلية، بينما لا يوجد أي رقم على العبوة المقلدة.

كلمة ايجيب واحدي: يوجد على الكرتون الخارجي كلمة ايجيب واحدي يوجد بها شرطة، بينما العبوات المقلدة لا يوجد شرطة بين كلمة ايجيب واحدي.

عقار BRONCHICUM ELIXIR

الجدير بالذكر أن عقار BRONCHICUM ELIXIR يستخدم لعلاج نزلات البرد في الصدر، كما أنه يستخدم لعلاج أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد، والكحة المصاحبة للبلغم الناتجة عن نزلات البرد.

في حالة الشكوى

وأشارت هيئة الدواء، إلى أنه في حالة وجود شكوى يرجى الرجوع للصيدلي للتأكد من العبوة أو الاتصال على الخط الساخن للهيئة.

وفي وقت سابق، حذرت هيئة الدواء المصرية من استخدام تركيبات زيادة الوزن، خاصةً تلك التي تحتوي على الكورتيزون، لما لها من آثار جانبية خطيرة على الصحة.

تركيبات زيادة الوزن

وقالت هيئة الدواء في بيان لها اليوم، إن استخدام تركيبات زياده الوزن غير آمنة وغير فعالة، وأنها قد تسبب العديد من المشكلات الصحية، منها:ضعف المناعة، اضطراب الدورة الشهرية عند السيدات، زيادة حب الشباب وشعر الوجه، آثار ضارة على مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.

وشددت هيئة الدواء على أن هناك عادات دوائية مغلوطة فيما يخص استخدام الكورتيزون لعلاج النحافة، وأن استخدام تلك التركيبات ينتشر في بعض الأوساط الشعبية، خصوصا بالنسبة للفتيات المقبلات على الزواج.

وأوضحت هيئة الدواء أن الكورتيزون يسبب زيادة الوزن عن طريق تغيير توازن الماء في الجسم، وزيادة الشهية، واحتباس السوائل، وتغيير مكان تخزين الدهون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى