أخبار وتقاريرهام

الانتخابات الرئاسية..الوطنية للانتخابات: لجان بالأدوار الأرضية لذوي الهمم وكبار السن

الانتخابات الرئاسية..أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الأربعاء، عن فتح آفاق جديدة للناخبين ذوي الهمم وكبار السن، من خلال تجهيز لجان خاصة بهم في الأدوار الأرضية.

الانتخابات الرئاسية

ويأتي هذا التجهيز في إطار حرص الهيئة على ضمان حق الاقتراع لكل ناخب، والمساواة بين جميع الناخبين والمترشحين خلال الاستفتاءات والانتخابات.

وأوضحت الهيئة أن اللجان الخاصة بذوي الهمم وكبار السن ستكون مجهزة بكافة الوسائل المساعدة لهم، مثل الكراسي المتحركة، والعصا البيضاء، وأجهزة الترجمة بلغة الإشارة، وغيرها.

وأكدت الهيئة أن هذا التجهيز يهدف إلى تسهيل عملية التصويت على هذه الفئات المهمشة في المجتمع، وتعزيز مشاركتهم السياسية.

وكانت اعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الخميس، قبول جميع طلبات التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية المقبلة، من المؤسسات الصحفية والوسائل الإعلامية والمواقع الإلكترونية المحلية ومنظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية.

ضوابط تغطية

ومن هذا المنطلق، قال المستشار وليد حمزة، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة تحرص على توفير بيئة إعلامية متكاملة وشفافة للانتخابات الرئاسية، وأنها تعمل على تسهيل إجراءات الحصول على التصاريح اللازمة للصحفيين والإعلاميين لتغطية الانتخابات.

وتضمن القرار الضوابط الإعلامية التي يجب أن تتضمنها التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسيه، والتي نصت على ضرورة مراعاة الموضوعية والدقة في نقل المعلومات، وعدم الخلط بين الرأي والخبر، وعدم نشر صور بعيدة الصلة عن موضوع التغطية، وعدم الخلط بين المسميات أو التعميم غير الجائز أو اقتطاع جمل من الأقوال بالمخالفة لمتن هذه الأقوال.

كما نص القرار على ضرورة عدم إجراء أي استطلاع رأي أمام لجان الانتخاب أو الاستفتاء، وعدم سؤال الناخب عن المرشح الذي سينتخبه، وعدم الانتقاص من حق كل طرف في الرد أو التعليق على ما يتعرض له من هجوم أو مدح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى