بيزنسهام

منظومة تداول الأقطان تنطلق في موسمها الثالث بأسعار مرتفعة

 انطلقت منظومة تداول الأقطان للموسم الحالي، اليوم الأربعاء، حيث تم بيع 20282 قنطارا في 3 محافظات، هي: الفيوم، بني سويف، المنيا.

منظومة تداول الأقطان

القطن المصري

وتراوحت أسعار البيع ما بين 9510 جنيهات و11720 جنيها للقنطار، بزيادة عن أسعار الموسم الماضي، حيث وصل سعر الترسية إلى نحو 11720 جنيها لبعض الأصناف.

ويأتي هذا الارتفاع في أسعار الأقطان نتيجة لزيادة الطلب على القطن المصري من الأسواق العالمية، حيث يعد القطن المصري من أفضل أنواع القطن في العالم.

وأكد الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، أن منظومة التداول تقوم على استلام المحصول من المزارعين مباشرةً دون وجود وسطاء؛ بما يضمن حصولهم على إجمالي عائد البيع من خلال مزادات علنية.

وأضاف الوزير أن تطبيق المنظومة للعام الثالث على التوالى يأتي انطلاقا من حرص الدولة على مزارعي القطن والنهوض بالمحصول.

وفي وقت سابق،

على هامش الزيارة التي يقوم بها وفد من لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة معتز محمود، لمصنع مصر إيران للغزل والنسيج، طالبت اللجنة بشراء القطن المحلي من الفلاحين بالسعر العالمي لدعمهم وتشجيعهم على زراعته.

وأوصت اللجنة الحكومة بشراء القطن المصرى من الفلاح بالسعر العالمى، وهو الأمر الذي يوفر للدولة قرابة 500 مليون دولار في استيراد القطن، حيث تستورد الحكومة قنطار القطن بين ٨٥ إلى١٠٠ دولار حاليا.

وأشاد النائب معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب بالجهود التي يقوم بها وزير قطاع الأعمال محمود عصمت لإنقاذ صناعة الغزل والنسيج ومن بينها الجهود التي قام بها لإعادة تشغيل مصنع مصر إيران بدلا من تصفيته وتصدير إنتاجه من الغزل لجلب عملة صعبة للدولة.

توصية بتوفير احتياجات مصانع الغزل

كما أوصت اللجنة بعمل برتوكول يضم وزارة الصناعة واتحاد الصناعات وقطاع الأعمال مع وزارة الزراعة لتوفير احتياجات مصانع النسيج من القطن المصري من الآن بالسعر العالمي لمحصول القطن لسداد الفجوة في السعر بعد ارتفاع الأسعار العالمية خاصة مع ارتفاع سعر صرف الدولار وانخفاض سعر الجنيه المصري حيث أصبح القطن المحلي أرخص من القطن المستورد مما يحقق مكاسب للفلاح المصري، ويوفر العملة الصعبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى