صحة وجمال

أضرار التدخين عديدة.. الإصابة بسرطان الرئة الأبرز

هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون خطورة التدخين على الصحة حيث أنه يؤثر على جميع أجهزة الجسم لذلك يجب عليهم الإقلاع عن التدخين لأن ذلك يساعد على العيش لفترة أطول بصحة جيدة وبالإضافة إلى ذلك يساعد على توفير الأموال والحفاظ على أجهزة الجسم سليمة ويقلل من خطر الإصابة بعدة أمراض خطيرة مثل سرطان الرئة وأمراض القلب لذلك يقدم لكم موقع الحكاية في هذا التقرير أضرار التدخين.

اقرأ المزيد:

يُسبب السرطان.. أضرار الإفراط في تناول اللحوم كثيرًا

أبرز أضرار التدخين:

 

– يؤثر التدخين على القلب والأوعية الدموية لأن النيكوتين يتسبب في تضييق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى صعوبة وصول الدم وسيره بالأوعية مع كثرة التدخين.

– يؤدى إلى حدوث تلف فى الأوعية الدموية كا يسبب أمراض القلب مثل الشريان المحيطي، كما أنه يتسبب فى ارتفاع ضغط الدم و إضعاف جدران الأوعية ويجعل فرصة الإصابة بجلطات الدم أكبر أو الإصابة بالسكتة الدماغية.

– التدخين له أضرار خطيرة على المراة الحامل، فاذا كانت المرأة تقوم بالتدخين فهذا يؤثر بالسلب على جنينها، قد يولد الجنين مشوه، كما أن التدخين يؤدى إلى الولادة المبكرة أو فقدان الحمل ويؤدى أيضا إلى مشكلات في المشيمة وانخفاض وزن الجنين.

– يتسبب التدخين أيضًا في ضرر الجهاز العصبي المركزي، بسبب ماده النيكوتين و هو الذى يؤدى إلى إدمان التدخين، ويدخل إلى الجسم من خلال الرئتين فيشعر المدخن بالراحة، و لكن إذا قام المدخن بتقليلها يؤدى إلى شعوره بالعصبية والشعور بالصداع و عدم التركيز والقلق والاكتئاب والدوار وعدم النوم بشكل منتظم والشعور بالدوخة.

– كما يتسبب في أضرار بالجهاز التنفسي قد يؤدي إلى مرض السرطان فى الرئة، الذى يعتبر من أكثر الأمراض انتشارًا بسبب التدخين كما أنها تؤدى إلى صعوبات فى التنفس و التهاب الشعب الهوائية.

– يسبب التدخين زيادة احتمالية الإصابة بالالتهابات الفطرية وخطر تساقط الشعر والإصابة بالصلع، ويؤثر أيضا على الجهاز الهضمى ويسبب الكثير من الامراض مثل سرطان المريء وسرطان الحنجرة وسرطان البنكرياس، كما أنه يؤثر على نسبة الانسولين فى جسم الانسان و يزيد من خطورة الإصابة بمرض السكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى