عاجلهام

صندوق النقد الدولي يؤكد تقدمًا في محادثات البرنامج التمويلي مع مصر

أعلنت “كريستالينا جورجيفا”، مديرة صندوق النقد الدولي، أن الصندوق نجح في حل القضايا الأساسية مع السلطات المصرية في إطار مراجعته لبرنامج القرض بقيمة 3 مليارات دولار لمصر.

وأشارت جورجيفا إلى أنه من المتوقع وضع اللمسات النهائية على حزمة تمويل إضافية في غضون أسابيع.

وأكدت مديرة صندوق النقد الدولي، أن التفاصيل حول حجم الزيادة التي قد تحصل عليها مصر لم تحدد بعد. ووصفت المناقشات بأنها “بنّاءة جدا”، مشيرة إلى أن هناك “إشارات مشجعة جدا” تتعلق بوجهة نظر مصر في التعامل مع القضايا التي أثرت في قدرتها التنافسية.

وألقت الضوء على الآثار الاقتصادية السلبية لتراجع حركة المرور في قناة السويس وتراجع السياحة، مشيرة إلى أن مصر تواجه تحديات تتعلق بتدفق اللاجئين وتأثير صدمات خارجية.

واعتبر الصندوق إعلان مصر صفقة “رأس الحكمة” علامة إيجابية.

وأكدت جورجيفا أهمية استقرار مصر، لافتة إلى أن تدفقات التمويل من مصادر أخرى تأخذ في الاعتبار.

وفي سياق أخر،

قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الإفراج الفورى عن البضائع بمُختلف الموانئ، على أن يتم التنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية لسرعة الإفراج خاصة عن السلع الغذائية، والأدوية، والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج.

 

وأوضح أن القرار جاء فى ظل زيادة الموارد الدولارية فى الأيام الأخيرة، سواء من صفقة رأس الحكمة، أو غيرها، مؤكدا أن هناك توجيهات رئاسية بسرعة تنفيذ هذا القرار وهو ما سيُسهم في توازن الأسعار وانخفاضها.

 

وقال رئيس الوزراء: “المطلوب أن تتم الإجراءات في أسرع وقت، والإفراج عن هذه السلع عاجلًا، وسنتابع هذا الملف على مدار اليوم، وفى مختلف الموانىء”.

 

وأشار مدبولي إلى أن الدولة مستمرة في إجراءاتها الإصلاحية، قائلا “لدينا مستهدفات تتعلق بدعم قطاع الصناعة؛ بهدف زيادة التصدير، وكذا قطاعات الزراعة والسياحة والاتصالات”

واستعرض مدبولي موقف السلع الموجودة بالموانئ، وفقًا لتحليل أرقام البضائع المُسجَلة بنظام “التسجيل المسبق للشحنات” (ACI) حتى أمس، وكذا تصنيفاتها، وتم التوافق بين مسئولى البنك المركزى، ووزارتى المالية والتجارة والصناعة على سرعة إنهاء الاجراءات والافراج الفوري عن البضائع.

جاء ذلك خلال اجتماع حضره كلٌ من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ومحمد أبو موسى، مساعد محافظ البنك المركزي، وعصام عمر، وكيل محافظ البنك المركزي، ومنى ناصر، مساعد وزير المالية، ودعاء سليمة، رئيس مركز تحديث الصناعة، والشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، وأحمد العسقلاني، رئيس الإدارة المركزية للتجارة الخارجية.

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى