أخبار وتقاريرهام

هل يصح وضع حبة تحت اللسان لمريض القلب أثناء الصيام.. دار الإفتاء تُجيب

هل يصح وضع حبة تحت اللسان لمريض القلب أثناء الصيام.. أوضحت دار الإفتاء المصرية أن بعض الأدوية التي تُوضع تحت اللسان لا تؤثر على صحة صوم الصائم، حيث تمتص مباشرة إلى الأوردة الدموية دون الحاجة لابتلاعها أو دفعها بالريق.

وضع حبة تحت اللسان

وأوضحت الإفتاء أن تناول هذه الأدوية أثناء النهار لا يُفسد الصوم، شريطة عدم دخول أي جزء من الدواء إلى الحلق قبل ذوبانه وامتصاصه. وللحفاظ على صحة الصوم، يجب على المريض أن يلفظ ما يتبقى من فتات الدواء إلى الخارج ولا يبتلعه.

واستنادًا إلى مقررات الطب، يُظهر أن تلك الأدوية تُعتبر سليمة للاستخدام أثناء فترة الصيام، ما لم يحدث دخول أي جزء منها إلى الحلق قبل امتصاصها.

وفي سياق إجابتها على تساؤلات المواطنين في شهر رمضان، أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك” قاعدة الرخص في الإفطار للمرضى.

يجوز الإفطار في شهر رمضان

وأكدت الدار أن ليس كل مرض مبرر للإفطار، بل تُرَخَّص الرخصة في حالات محددة.

وأوضحت الدار أن الرخصة تُمنح إذا كان المرض يتطلب الإفطار لتناول الدواء أو لتفادي مضاعفات الصوم على المريض. كما يُعطى إذا كان للصوم تأثير سلبي على تحسن المريض أو على فعالية العلاج.

شددت دار الإفتاء على أهمية استشارة الطبيب المختص وتجنب اتخاذ القرارات الخاصة بالإفطار دون الرجوع إليه. وأكدت أن الالتزام بتوجيهات الأطباء والقرارات الصحية العامة يُعد واجبًا، مع التأكيد على أهمية قضاء الصيام لمن يُرَخَّص لهم بالإفطار بعد زوال الحاجة الضرورية للصوم.

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى