بيزنسمانشيت الحكاية

أبو بكر الديب يكشف لـ “الحكاية” تأثير الدعم الأوروبي على الاقتصاد المصري

الاقتصاد المصري في طريقه للازدهار

قال الخبير الاقتصادي أبو بكر الديب، اليوم الأحد، إن الاقتصاد المصري سيشهد حالة من الازدهار خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن دعم الاتحاد الأوروبي لمصر وراءه عدة أسباب.

وأوضح الديب في تصريحات خاصة لـ “الحكاية” أن مصر دولة كبيرة وموقعها الجيوسياسي والجيو استراتيجي مهم للغاية، وأهميتها لأوروبا أنها دولة كبيرة تحفظ استقرار الشرق الأوسط، فأووروبا تبحث عن الطاقة، ومصر ممر رئيسي للطاقة، كما أن مصر تمثل عمود الخيمة في ملف الهجرة غير الشرعية، أي عد استقرار في مصر سيؤدي إلى تدفقات بالملايين لأوروبا.

وأشار الديب إلى أن مصر مهم للاتحاد الأوروبي لوقف تدفق المهاجرين، وانسياب تدفق السلع، ومصر تلعب دور كبير في تحقيق الاستقرار في المنطقة، لذا يجب مد العون لها، فمصر قريبة من أوروبا، ودعم الاقتصاد المصري ليس هدفا لمصر فقط بل هو هدف مشترك.

وأكد الديب أن أوروبا ستظل حريصة على دعم الاقتصاد المصري، وسيكون هناك تواصل أكثر في الفترة المقبلة، وسيزداد حجم التبادل التجاري بعد القمة المقرر انعقادها قريبا بيم مصر والاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أكد اليوم إن مسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الشاملة اقترن بحزمة مالية لدعم الاقتصاد المصري، تبلغ 7.4 مليار يورو.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، ورئيس وزراء بلجيكا الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، ورؤساء دول وحكومات قبرص وإيطاليا واليونان والنمسا، بقصر الاتحادية مساء الأحد.

وأوضح الرئيس السيسي، أن الحزمة المالية تتكون من 3 مكونات رئيسية تتمثل في: التمويل الميسر، وضمانات الاستثمار، والدعم الفني لتنفيذ مشروعات التعاون الثنائي.

وأشار إلى الاتفاق مع رئيسة المفوضية الأوروبية على عقد مؤتمر للاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من العام الجاري؛ للتعريف بالفرص والإمكانيات الاستثمارية في مصر، وبما يسهم بانخراط الشركات الأوروبية في السوق المصري.

 

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى