أخبار وتقاريرهام

بعد وفاته.. مَن هو طحنون بن محمد آل نهيان الذي نال ثقة الشيخ زايد المُطلقة

مَن هو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان؟.. هذا سؤال يطرحه الكثيرون على أنفسهم مع تزايد عدد التغريدات على منصة «إكس» وموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»

فقد تُوفي الشيخ طحـنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، أمس الأربعاء، ونشر الرئيس الإماراتي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، نعيًا للشيخ يتضمن الرحمة والمغفرة له، وأعلن ديوان الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمُدة سبعة أيام.

بيان ديوان الرئاسة حول وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

وأصدر ديوان الرئاسة بيانًا جاء فيه: «بسم الله الرحمن الرحيم.. بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ينعي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عمه المغفور له الشيخ طحـنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم، ويُعلن ديوان الرئاسة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة سبعة أيام اعتبارًا من اليوم، تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته، وألهم عموم آل نهيان الكرام جميل الصبر والسلوان .. إنا لله وإنا إليه راجعون».

مَن هو الشيخ طـحنون بن محمد آل نهيان؟

نسعترض في السطور التالية أهم المعلومات حول «مَن هو الشيخ طحـنون بن محمد آل نهيان»، حاكم مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة. هو أحد رجال الدولة الإماراتيين الذين يثق فيهم الشيخ زايد ثقة مُطلقة، وتقلد عددًا من المناصب، بدءًا من أول منصب رسمي له كرئيس لدائرة الزراعة ورئيسًا لبلدية العين في 11 سبتمبر 1966.

وصلت درجة الثقة إلى أنه كان ضمن العاملين مع الشيخ زايد على المشروع الاتحادي العظيم، الذي انطلق 2 ديسمبر 1971، وأعلن حينها دولة الاتحاد، حيث كان يشتهر بقربه وتواصله المباشر مع أهالي منطقة العين، ومن أبرز المناصب التي تقلدها: في عام 1971 عُين وزيرًا للبلديات والزراع، وخلال نفس العام أغسطس 1971 عُين مُمثلًا للحاكم في منطقة العين.

أما في عام 1972 عُين عضوًا في صندوق أبوظبي للتنمية، والذي كان، يُسمى «مجلس إدارة صندوق أبوظبي للإنماء والاقتصاد العربي»، وتولى رئاسة شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» خلال 1973، وبعدها بعام تولى رئاسة دائرة البلدية والزراعة في منطقة العين 1974، وبعد مرور عامين أصبح عضوا في مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار 1976، وفي عام 1977 عُين نائبًا لرئيس مجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وفي عام 1988 أصبح عضوًا في المجلس الأعلى للبترول.

الشيخ طحـنون بن محمد بن خليفة آل نهيان

كان الشيخ طحـنون بن محمد بن خليفة آل نهيان، من القلة القليلة التي كان لها شرف مرافقة المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الوالد المؤسس وباني دولة الإمارات مُنذ نعومة أظفاره، كما أنه نهل الخبرة العملية والمعرفية من الشيخ زايد رحمه الله لأنه كان عليمًا وضليعًا بأحوال أهالي العين وأخبارهم مُنذ أن كان مُمثلاً للحاكم في منطقة العين بدوره.

أبناء طحـنون بن محمد آل نهيان

أما بالنسبة لأولاد «طحـنون بن محمد آل نهيان»، فلديه 11 ولدًا من زوجة واحدة، ولكن لا أحد يعرف من هي تلك الزوجة، فكان يفضل المرحوم، أن تكون حياته العائلية بعيدًا عن الأضواء.

تابعونا على صفحات موقع الحكاية الرسمية👇🏼

الحكاية نيوز – Elhekayah News

Elhekayah TV – تليفزيون الحكاية

Elhekayah Plus – الحكاية بلس

الحكاية منوعات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى