أخبار وتقاريرهام

رغم التحديات .. “الحكاية” تكشف عالم الكيك بوكسينج بعد خروجها للنور بمصر

تعد لعبة الكيك بوكسينج هي النسخ الأكثر تطوراً من لعبة الملاكمة أو يمكن القول بأن الكيك بوكسينج ولد من رحم الملاكمة ،ولكن يمكن استخدام كل من اليدين والقدمين في الكيك بوكسينج أما في الملاكمة تستخدم اليدين فقط، فضلا عن الملاكمة تحتوي على اللكمات والكتل، الكيك بوكسينج يحتوي على الركلات واللكمات وتعد اللعبة من أبرز الألعاب القتالية الأولمبية.


نشأة اللعبة على المستوى العالمي 

تطورت منذ ما يزيد عن 30 سنة في أمريكا وفي لوس انجلس تحديداً حيث كانت معروفة كثيراً بـ ,American Karate, Karate Full contact, Top Karate و Karate Kick Boxing.

بدأ بممارستها أبطال العالم في الالعاب القتالية من الكاراتية وكونغ فو ووندو، كما سميت في فرنسا بلعبة الملاكمة الفرنسية Boxe Francaise او Savate، ولها قوانين خاصة ومميزة بعض الشيء عن قوانين الـKick العالمية.

نظام لعبة الكيك بوكسينج 

تقام مباريات الكيك بوكسينج في حلبة الملاكمة ،يتنافس المقاتلين ضد بعضهم البعض من نفس فئة الوزن كي تكون نتيجة المعركة عادلة كما ، تعتمد هزيمة الخصم على استخدام الركلات واللكمات على الجسم والرأس لدفعه إلى الاستسلام وعدم مواصلة القتال.


بداية الكيك بوكسينج في مصر

كشف الكابتن أحمد جمال “الأكثر تأثيرا للعبة الكيك بوكسينج في مصر حسب تصنيف الاتحاد المصري ” للحكاية تاريخ بداية اللعبة في مصر حيث عرفت في مطلع التسعينات و ارتبطت في بدايتها بلعبة الملاكمة من خلال إنشاء لجنة لها تكون تابعة للإتحاد الملاكمة وذلك عام 2000 ، وبعد ذلك كانت هناك عدة محاولات للانفصال عن اتحاد الملاكمة ، إلا أن الوقت لم يكن يسمح لذلك لإنشاء اتحاد خاص باللعبة نظرا لعدم قابلية العديد من أفرد المجتمع في هذا الوقت لها .

وخلال عام 2019 ارتبطت اللعبة بلعبة الكونغ فو من خلال إنشاء لجنة مختصه بكافة أعمالها من بين عام2016حتى عام 2019 وبعد ذلك بأت اللعبة أن تتهيأ للاستقلال .

الانطلاقة الحقيقية للكيك بوكسينج في مصر

تم تأسيس اتحاد مستقل لأول مره في مصر عام 2022، على يد الكابتن محمد صبيح الرئيس الحالي للاتحاد المصري للكيك بوكسينج.


مسابقات اللعبة في مصر

تتنوع البطولات من حيث المراحل السنية ومن حيث الوزن
أولا المراحل العمرية :-
البراعم وتبدأ من بين عام 2012 حتى 2017
الناشئين وتبدأ من بين عام 2011 حتى 2009
العمومي وتبدا من بين عام 2003 حتى 1994
المستر فيما أكبر من 40 عام

ثانيا على حسب الوزن :-
على حسب الفئات ويكون ما بين كل فئة والأخرى ما بين 3 إلى 5 كيلو

البطولات خلال العام

يوجد 4 بطولات للجمهورية يتم من خلالهم اختيار اللاعبين لتمثيل المنتخب.

كما يتم تقسيم مستويات اللااعبين إلى 4 مستويات
L وهو مستوى اللاعب المبتدأ
C وهو مستوى اللاعب الحاصل على 5وبطولات
B وهو مستوى اللاعب الحاصل على الحزام البرتقالي
A الحاصل على الحزام الأخضر ويكون هو مستوى الصفوة

كيفية اختيار لاعبي المنتخب المصري

هناك بطولة الجمهورية مناطق ويتم تصعيد الفائزين خلالها إلى المستوى الأعلى نسبيا كتصفية بينمتاكق القاهرة الكبرى المتمثلة في “القاهرة ،الحيزة ،القليوبية ”
ثانيا بطولة القطاعات حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى قطاعات وبعد ذلك يتم تصفية اللاعبين من خلال المباريات ، وبعد ذلك بطولة تصفية المنتخب من خلال المباريات والفائز يتم اختياره لتمثيل المنتخب

المنتخب المصري

حصل المنتخب المصري على التصنيف الثاني في العالم في بطولة البحر المتوسط للكيك بوكسينج المقامة في تركيا، باقتناصة 26 ميدالية في مختلف الأعمار ويعد هذا إنجاز غير مسبوق للكيك بوكسينج ولكل الألعاب القتالية في مصر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى