T V

رئيس الشعبة يوضح تفاصيل أزمة نقص الأدوية في مصر

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، صحة تصريح وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار بأن أزمة نقص بعض الأدوية، سواء المحلية أو الأجنبية، ستنتهي خلال شهرين على أقصى تقدير.

وقال عوف في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”: “نُلاحظ تحركًا في بعض أصناف الأدوية، حيث بدأت العديد من الشركات العمل منذ إجازة عيد الأضحى، مما أدى إلى تدفقات للشركات لنزول الأدوية في السوق.”

وشدد عوف على أن نقص بعض الأدوية ظاهرة عالمية وليست محلية، حيث تعاني جميع دول العالم، حتى أوروبا والولايات المتحدة، من نقص في بعض الأدوية.

وأوضح عوف أن هذه الصناعة معقدة، وفي أي لحظة يمكن أن يحدث أي عامل يسبب أزمة، مثل أزمة نقص أدوية الأطفال في الفلبين قبل ثلاث سنوات، والتي اضطرت الولايات المتحدة إلى استيراد الأدوية من أوروبا.

وأكد عوف أن مصر ستتمكن من توفير جميع الأدوية خلال شهرين، كما ذكر الوزير، وأن الانفراجة ستبدأ تدريجيًا خلال الأيام المقبلة.

وأشار عوف إلى أن مصر بها 80 ألف صيدلية، وأن الدورة التجارية تستغرق بعض الوقت للوصول إلى جميع الصيدليات، ومن ثم ستتحسن الأمور تدريجيًا حتى يتم التشبع الكامل.

وتوقع عوف أن تشهد بعض الأصناف انفراجة حقيقية خلال العشرة أيام المقبلة، مع ضرورة وجود تغيير في ثقافة وصف الدواء ليكون بالاسم العلمي بدلاً من الاسم التجاري، خاصة في المسكنات وأدوية البرد، لأن جميع الأصناف تخضع لرقابة هيئة الدواء المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى