بيزنسهام

8.245 مليار جنيه إيرادات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الفترة الماضية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لمناقشة نتائج العام المالي 2023/2024 وأهم المستجدات المتعلقة بالمنطقة الاقتصادية.

استعرض وليد جمال الدين الموقف المالي للمنطقة، مشيرًا إلى أن إيرادات المنطقة للعام المالي 2023-2024 بلغت 8.245 مليار جنيه، منها 5.932 مليار جنيه مقومة بالدولار، ما يعادل 72% من إجمالي الإيرادات.

وأوضح أن الإيرادات تشمل موانئ السخنة، وشرق بورسعيد، وغرب بورسعيد، والأدبية، والعريش، والطور، إلى جانب حقوق الانتفاع والاستثمارات المالية ومحطات التحلية.

وأكد جمال الدين أهمية التكامل بين الموانىء والمناطق الصناعية واللوجستية، مشيرًا إلى أن إيرادات الهيئة قفزت إلى نحو 8.5 مليار جنيه بنهاية العام المالي الماضي مقارنة بـ2.76 مليار جنيه خلال العام المالي 2016/2017، بزيادة قدرها 205%.

وأشار إلى نتائج الجهود الترويجية للعام المالي 2023/2024، حيث بلغت تكلفة التعاقدات الاستثمارية 5.116 مليار دولار لـ218 مشروعًا، منها 98 مشروعًا بتكلفة 2.225 مليار دولار حصلت على موافقة نهائية، مؤكدًا أن هذه المشروعات ستوفر أكثر من 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأوضح جمال الدين أن رأس المال المُصدَر لعدد 89 شركة بالمناطق الصناعية بلغ 2.646 مليار جنيه و110.5 مليون دولار و300 ألف يورو، مع استثمارات أجنبية من دول متعددة.

وأضاف أن نشاط هذه الشركات يشمل تصنيع أجهزة منزلية وكهربائية، وتجميع خلاطات المياه، وتصنيع مستحضرات التجميل، وإقامة مستودعات جمركية، وتصنيع المعادن، ومنتجات الصاج والصفيح والاستانلس، وعصائر الفاكهة والخضار، والمادة الفعالة للأدوية، والسجاد والمنسوجات، وإطارات السيارات، واللدائن، والأعلاف، والأثاث والأخشاب، ومنتجات اللحوم، وصيانة وتشغيل الطلمبات.

أشار جمال الدين إلى توسعات المطورين بالمنطقة، مثل مشروع “أوراسكوم للمناطق الصناعية” و”تيدا–مصر”. كما عرض مشروعات جديدة مثل مشروع “سان جوبان” لإنتاج الزجاج المُسطح ومشروع شركة “شين شين الصينية” لمواسير الزهر.

استعرض جمال الدين مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مشيرًا إلى توقيع 29 مذكرة تفاهم مع شركات عالمية، و15 اتفاقية إطارية باستثمارات متوقعة 133 مليار دولار. وأشار إلى التعاون مع ميناءي روتردام وأمستردام لتعزيز التحول للاقتصاد الأخضر.

أوضح جمال الدين أن 1491 سفينة حصلت على تموين حتى 30 يونيو 2024 بكميات وقود اقتربت من 950 ألف طن، مشيرًا إلى مشروع “انتى بوليوشن ايجيبت” لجمع المخلفات وتقديم الخدمات اللوجستية.

كما تطرق إلى المشروعات التطويرية والبنية التحتية للموانئ، مثل مشروع تطوير ميناء غرب بورسعيد، ومخطط إنشاء ساحة انتظار للشاحنات، وإعادة تسيير خط الرورو المصري التركي.

واستعرض جمال الدين موقف تطوير ميناءي شرق بورسعيد والعريش، ومشروع ميناء الأدبية، ومشروع ميناء العين السخنة. وأشار إلى المقترح الخاص بإقامة منطقة صناعية لتجمع “البريكس”.

وختم بعرض جهود التحول الرقمي والمنصات الرقمية، ومشروعات التدريب والتأهيل المهني بالتعاون مع الأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب المهني (سيمنس) ومركز التدريب المهني بالعين السخنة، وأكاديمية السويدي وبنك مصر الفنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى