أخبار وتقاريرهام

وزير الخارجية التركي: نولي أهمية خاصة للتشاور مع مصر في ظل طوق النار بالمنطقة

أعرب هاكان فيدان، وزير خارجية تركيا، عن أهمية التشاور مع مصر في ظل تصاعد الأوضاع في المنطقة. وقال فيدان خلال مؤتمر صحفي في وزارة الخارجية المصرية بقصر التحرير إن أول اجتماع للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى سيُعقد برئاسة الرئيسين عبد الفتاح السيسي ورجب طيب أردوغان، مشيرًا إلى أن زيارة أردوغان الأخيرة دفعت العلاقات الثنائية بين البلدين نحو تقدم ملموس.

وأكد فيدان أن العلاقات بين مصر وتركيا ستشهد تطورًا في كافة المجالات خلال الفترة المقبلة، مضيفًا: “نعتبر مصر شريكًا آمنًا ومستقبليًا مهمًا ونولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير التعاون في مجالات التعليم والتكنولوجيا”.

وأشار فيدان إلى الأوضاع في قطاع غزة، الذي يشهد حربًا منذ السابع من أكتوبر 2024، مؤكدًا دعم تركيا للجهود المصرية والقطرية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأدان فيدان اغتيال المفاوض الفلسطيني الرئيسي إسماعيل هنية، معتبرًا أن هذا العمل يعكس عدم جدية نتنياهو في التوصل إلى اتفاق مع الجانب الفلسطيني.

وقال فيدان: “الكونجرس الأمريكي رحب بنتنياهو ومنحه صوتًا، مضيفًا أن البرلمانات لا يمكن أن تكون منصة لمجرمي الحرب”.

وأشاد فيدان بدور مصر في إيصال المساعدات إلى غزة، موجهًا الشكر لمصر على السماح لتركيا بإيصال 56 ألف طن من المساعدات الإنسانية إلى غزة، مما يجعلها في مقدمة الدول التي تقدم المساعدات.

وأضاف: “إسرائيل منزعجة من إيصال هذه المساعدات لأنها تريد قتل الفلسطينيين الناجين من النيران عن طريق تجويعهم”.

واختتم فيدان تصريحاته بالدعوة إلى وقف المجازر في غزة، مؤكدًا أن تركيا ستقف إلى جانب الحق وتتابع مجريات المحكمة الجنائية الدولية ومذكرة الاعتقال بحق نتنياهو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى