غير مصنف

أعراض التهاب اللثة.. وطرق الوقاية منه

كتبت – ريهام جمال:

يُعد التهاب اللثة مرض شائع ومعتدل من أمراض اللثة ويتسبب في تهيج واحمرار وتورم اللثة، وهو الجزء المحيط بجذور أسنانك، ومهم جداً أخذ التهاب اللثة بجدية ومعالجته دون إبطاء، لتجنب حدوث مرض آخر خطير وهو التهاب دواعم السن وفقدان الأسنان.

ويُعتقد أن التهاب اللثة المزمن يترافق مع بعض الحالات العامة، مثل الأمراض التنفسية، والسكري، ومرض الشريان التاجي، والسكتة الدماغية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، تشير بعض الأبحاث إلى أن البكتيريا المسؤولة عن التهاب دواعم الأسنان يمكنها الدخول إلى مجرى دمك من خلال أنسجة اللثة، والتي يحتمل أن تصيب قلبك، ورئتيك، وأجزاء أخرى من جسمك. لكن هناك داسات أكثر لازمة لتأكيد وجود صلة.

موضوعات ذات صلة:

أسباب تساقط الشعر لدى النساء.. أهمها: مشاكل الغدة الرقية

التهاب اللثة القرحي ،المعروف أيضًا بالتهاب اللثة التقرحي الناخر (NUG)، هو شكل حاد من التهاب اللثة الذي يتسبب في لثة نازفة، وملتهبة، ومؤلمة بالإضافة إلى تقرحات، ويندر التهاب اللثة التقرحي حاليًا في الدول المتقدمة على الرغم من شيوعه بين الدول النامية التي تتسم بسوء التغذية وسوء الأوضاع المعيشية.

 

أسباب التهاب اللثة

السبب الأكثر شيوعًا في التهاب اللثة هو قلة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، والتي تكمن في تفريش الأسنان مرتين يوميًا على الأقل، واستخدام خيط تنظيف الأسنان يوميًا وفحص الأسنان دوريًا، فكل هذا يساعد على منع التهاب اللثة.

أما عن  أسباب التهاب اللثة الأكثر شيوعًا يكون ناتج عن سوء نظافة الفم والتي تشجع تكوَّن اللويحات أو القلح على الأسنان، مما يؤدي إلى حدوث التهاب في أنسجة اللثة المحيطة، وهذه هي الكيفية التي قد يؤدي فيها القلح إلى التهاب اللثة.

القلح عبارة عن غشاء غير مرئي ودبق يتكون أساسًا من البكتريا التي تتكون على الأسنان عند تفاعل السكريات والنشويات الموجودة في الطعام مع البكتريا الموجودة في العادة داخل فم المريض. يحتاج القلح إلى الإزالة اليومية حيث يعيد تكوين نفسه بسرعة.

يتحول القلح إلى جير، يمكن أن يتصلب القلح المتبقي على أسنان المريض تحت خط اللثة ويتحول إلى جير (جير سني)، والذي يجمع البكتيريا. يصعِّب الجير إزالة القلح حيث يكوّن طبقة واقية للبكتيريا ويسبب التهيج على طول خط اللثة. سوف يحتاج المريض إلى متخصص محترف في الأسنان لإزالة الجير.

تلتهب اللثة كلما طال بقاء القلح والجير على أسنان المريض، زاد تهييجهما للثة، في المنطقة المحيطة لقاعدة أسنان المريض، مما يتسبب في الالتهاب، وفي هذا الوقت، تنتفخ لثة المريض وتنزف بسهولة، كما قد ينتج عن ذلك أيضًا تسوس الأسنان (النخور السنية)، إذا لم يُعالج التهاب اللثة، فقد يتحول إلى التهاب في دعامات الأسنان ويتسبب في فقدان الأسنان مع الوقت.

 

أعراض إلتهاب اللثة

لثة متورمة أو منتفخة

احمرار اللثة الداكن أو اللثة الحمراء القاتمة

اللثة التي تنزف بسهولة عند غسل الأسنان أو تنظيفها بالخيط

نفس برائحة كريهة

انحسار اللثة

ضعف اللثة

 

طرق الوقاية من مرض إلتهاب اللثه

1-نظافة الفم.:-

قد يعني ذلك غسل أسنانك لدقيقتين على الأقل، مرتين في اليوم ـــ في الصباح وقبل الخلود إلى النوم ـــ وتنظيفهم بالخيط مرة يوميًا. والأفضل من ذلك غسيل الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة رئيسية أو خفيفة أو حسبما يوصي طبيب الأسنان.

2-قم بزيارة منتظمة لطبيب الأسنان:-

كل ستة أشهر إلى 12 شهرًا. قد تكون في حاجة إلى المزيد من التنظيف الاحترافي إذا كنت تعاني من عوامل خطرة تزيد من  مرض إلتهاب اللثه.

3-ممارسات صحية جيدة:-

تعتبر الممارسات مثل الأكل الصحي والسيطرة على السكر في الدم إذا كنت تعاني من مرض السكري مهمة أيضًا للحفاظ على صحة اللثة.

علامات التهاب اللثة

ولمساعدتك في تحديد العلامات، ها هو دليل مفيد لأعراض التهاب اللثة الأربعة الرئيسية:

  1. نزيف اللثة

هو أحد الأعراض الأولى لمرض اللثة التي قد تواجهها هو نزيف اللثة. فاللثة الصحية لا تنزف، لذلك إذا كنت تلاحظ وجود دم عند تنظيف أسنانك بالفرشاة أو الخيط، فقد يكون ذلك علامة على التهاب اللثة. حتى لو كنت ترى الدم فقط في بعض الأحيان، فلا تتجاهل الأمر لأنه قد يكون علامة على أنك مصاب بمشاكل في اللثة.

  1. رائحة الفم الكريهة

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل رائحة فمك كريهة أو ما يُعرف طبيًا باسم: البخر الفموي. قد تكون رائحة الفم الكريهة بسبب شيء تناولته، أو إذا لم تكن تعتني بأسنانك ولثتك بشكل جيد، ولكنه قد يكون أيضًا علامة مبكرة على التهاب اللثة. هذا لأن البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة تعطيك رائحة كريهة لأنها تحلل جزيئات الطعام في فمك. ورائحة النفس الكريهة هي حالة محرجة وغير سارة، ولكنها يُمكن أن تُنبهك بأنك مصاب بمرض باللثة.

  1. تورم اللثة

يجب أن تبدو لثتك وردية وثابتة. في المرة القادمة التي تقوم فيها بتنظيف أسنانك بالفرشاة، ألق نظرة جيدة داخل فمك – إذا كانت لثتك حمراء ومنتفخة ومتورمة، فيمكن أن يكون هذا أحد أعراض التهاب اللثة وعلامة على أنك تحتاج إلى العناية بلثتك بشكلٍ أفضل.

  1. انحسار اللثة

ألقِ نظرة في المرآة وانظر إذا ما كان يمكنك اكتشاف أي انحسار باللثة.

يحدث انحسار اللثة عندما تبدأ اللثة في التراجع عن أسنانك تاركة الجذر تحتها مكشوفًا. قد تلاحظ أن أسنانك تبدو أطول أو تشعر بشد في المنطقة حيث تلتقي اللثة بالسن (خط اللثة).

وتُعد حساسية الأسنان علامة أخرى على انحسار اللثة.

يعتبر انحسار اللثة أمرًا شائعًا نسبيًا، فإذا اكتشفته، فقد حان الوقت لمعرفة السبب وما يمكنك فعله لمنع الأمر من التفاقم، هل تعلم أن جسدك يُنبهك لوجود مشكلة عن طريق الألم، ولكن عادةً ما يكون التهاب اللثة غير مؤلم، وهذا يمكن أن يعني أنه ألا يتم ملاحظته، فعادةً ما يكون ألم اللثة سببًا لشيء آخر، ربما طريقة سيئة لتنظيف بالفرشاة أو خراج الأسنان، إذا كانت لديك لثة مؤلمة متقرحة، فعليك أن تتحدث إلى طبيب الأسنان لمعرفة سبب المشكلة.

موضوعات ذات صلة:

أسباب سرعة ضربات القلب.. ومدى خطورتها

تعرّف على عنصر الزنك وفوائده العديدة

أعراض فيروس سي وأضراره

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى