أخبار وتقاريرمانشيت الحكايةهام

حصاد 2021| “أوميكرون ودلتا ومو وألفا”.. متحورات كورونا تضرب العالم

كتب -أحمد عادل

أثار انتشار فيروس كورونا حالة من الرعب والفزع في العالم أجمع، فظهر في العالم منذ قرابة عامين وضرب دول العالم، حيث لم تنجو دولة من ظهور كورونا بها، وعلى الفور سارعت الدول في اكتشاف لقاحات لمواجهة خطر كورونا الداهم، فاعلنت العديد من الدول اكتشاف لقاح جديد وبدأت في تصديره للدول الأخرى للقضاء على فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا.. حصاد 2021| مصر في أولمبياد طوكيو.. أول ذهبية منذ 17 عامًا وأكبر حصيلة ميداليات في تاريخ الدورات الأولمبية

ومع مرور الأيام ظهرت متحورات جديدة لفيروس كورونا كان أخرها متحور أوميكرون الذي ظهر في جنوب أفريقيا واثار حالة من الرعب الشديد في العالم وعلى اثره قامت الدول بوقف الطيران مع دول أخرى.

ويستعرض موقع الحكاية خلال السطور التالية متحورات كورونا التي ضربت العالم في 2021:-

متحور أوميكرون

ترددت أصداء المتحور الجديد “أوميكرون” في كل بقعة من بقاع العالم، بعدما أعلنت جنوب إفريقيا عن اكتشافه خلال الأيام القليلة الماضية، ما أثار موجة من الذعر.

دفع ظهور المتحور الجديد “أوميكرون” الكثير من الدول لاتخاذ إجراءات عاجلة لمنع وصوله إلى أراضيها، حيث أعلنت بعض الدول خاصة في أوروبا، تعليق الرحلات الجوية مع جنوب إفريقيا، وعدة دول مجاورة لها.

سلالات فيروس كورونا

وفي ظل انتشار فيروس كورونا حول العالم، ظهرت الكثير من السلالات الجديدة، والتي قد تتمكن بعض اللقاحات المتوافرة حاليًا من الوقاية منها أو تخفيف حدة مضاعفاتها.

 

أنواع متحورات فيروس كورونا وبداية ظهورها:-

– متحور ألفا

في نهاية عام 2020، لاحظ الخبراء ظهور طفرات جينية في حالات كوفيد19 لدى بعض الأشخاص ببريطانيا، وتبين ظهور سلالة ألفا في العديد من الدول، والتي جعلت الفيروس ينتشر بشكل أكبر وأسرع، أي بمعدل 70%.

– متحور بيتا

يعد متحور بيتا نوعًا آخر من سلالات كورونا التي ظهرت في الكثير من الدول، على رأسها جنوب أفريقيا ونيجيريا، ويتميز بقدرته على الانتشار بشكل أسرع من الشكل الأساسي للفيروس، إلا أنه لا يسبب أعراض حادة ومضاعفات خطيرة.

– متحور جاما

في يناير عام 2021، أبلغ الخبراء عن إصابة بعض الأشخاص الذين سافروا من البرازيل إلى اليابان بسلالة جديدة من كورونا، “متحور جاما” وفي نهاية الشهر نفسه، ظهرت تلك السلالة بالولايات المتحدة.

يعتبر متحور جاما أكثر قدرة على العدوى، بل ويمكن أن يصيب الأشخاص الذين تعرضوا من قبل لعدوى كوفيد 19، بينما أظهرت دراسة معملية أن لقاح فايزر يمكن أن يقلل فرص الإصابة

– متحور دلتا

بدأ ظهور متحور دلتا في الهند، وتحديدًا في شهر ديسمبر 2020، وارتفعت حالات الإصابة به في أبريل 2021، حتى وصل الآن إلى حوالي 43 دولة، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وسنغافورة.

وأظهرت إحدى الدراسات أن فاعلية تلقي جرعتين من لقاح فايزر يمكن أن تصل إلى 88% في التصدي لمتحور دلتا، وذلك بعد مرور أسبوعين من الحصول على الجرعة الثانية، في حين تبلغ فاعلية تلقي جرعتين من لقاح استرازينيكا في مواجهة دلتا حوالي 60%.

ويعد متحور دلتا أكثر قدرة على العدوى، كما يؤدي إلى زيادة فرص التعرض للمضاعفات الحادة والأعراض الشديدة مقارنة بالشكل الأصلي للفيروس، ومن ثم يرى الخبراء أن الحصول على اللقاح يمكن أن يقلل فرص التعرض للوفاة الناتجة عن الإصابة بهذا المتحور.

– متحور مو

في يناير 2021، لاحظ الخبراء ظهور سلالة مو في كولومبيا، والتي سرعان ما وصلت إلى أمريكا الجنوبية وأوروبا.

موضوعات ذات صلة..

حصاد2021| مشروعات عملاقة لقاطرة التنمية في مصر.. إنجازات ملموسة في قطاع النقل.. شبكة طرق تضاهي العالمية والنقل البحري يدخل دائرة المنافسة

حصاد 2021| عام الحزن.. مشاهير وشخصيات وطنية غيبهم الموت

حصاد 2021| مواصلة جَنْي ثمار مسيرة التنمية تحت قيادة الرئيس السيسي.. مشروعات قومية بنحو 164 مليار جنيه.. أرقام الاقتصاد المصري تتحدث عن نفسها

حصاد 2021| القطاع السياحي يشهد تعافيًا ملحوظًا.. مصر تحتفل بأجدادها وتنعش السياحة بخطط خارج الصندوق.. وقانون الاستثمار يذلل العقبات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى