مانشيت الحكايةهام

أمان المواطن توجه دولة مؤسسات وقيادة.. تطبيق الحد الأدنى بالقطاع الخاص.. والرئيس السيسي: مش هفرح غير لما دخل المواطن يبقى 20 ألف جنيه في الشهر

ينتظر جميع العاملين بالقطاع الخاص بداية العام الجديد 2022، بعد قرار تطبيق الحد الأدنى للأجور الذي حددته وزارة القوى العاملة، ليتم تطبيقه على جميع الموظفين العاملين في الدولة، بما فيهم القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا:

بعد قرار تطبيق الحد الأدنى بالقطاع الخاص.. ما هي اختصاصات المجلس القومي للأجور وأهدافه؟

ويبدو أن زيادة الأجور وأمان المواطنين توجه من الدولة والقيادة، حيث قال الرئيس السيسي اليوم خلال كلمته على هامش افتتاح مشروعات في أسيوط، إنه يتمنى أن يصل دخل الفرد 20 أف جنيه في الشهر، وثمن دور القطاع الخاص في النهوض بالدولة، ومشاركته في تنفيذ المشروعات.

وأعلن المجلس القومي للأجور أمس الثلاثاء برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور، أنه اعتبارًا من أول يناير 2022 سيتم تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، بواقع 2400 جنيه، على أن تكون قيمة العلاوة الدورية بما يعادل 3% من الأجر التأميني، أي 70 جنيها كحد أدنى، والتي تطبق على كل منشآت القطاع الخاص بشكل متوازن وفقا للعام المالى المحاسبى لكل منشأة.

الرئيس السيسي: أتمنى دخل المواطن يصل 20 ألف جنيه

الرئيس السيسي

قال الرئيس السيسى خلال كلمته في افتتاح مشروعات تنموية جديدة بالصعيد: “اللي خلص مش بشوفه.. أنا بشوف اللى ناقص.. ده الواجب اللى عليً وعلينا.. مش هفرح إلا لما كل الشغل يخلص.. مدراس ومستشفيات.. وبعدين دخل المواطن يصل إلى 10 و20 ألف جنيه في الشهر يمكن ساعتها أكون مرضى”.

السيسي: القطاع الخاص شريك أساسي في التنمية

أوضح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الدولة لديها توجه بمشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات والاستفادة من خبراته.

وأضاف السيسي على هامش افتتاح مشروعات في أسيوط: كنت بتكلم مع زمايلنا في الحكومة على حجم المشاركة في القطاع الخاص كشركات خاصة في مجال التشييد، أنا براجع الأرقام، عدد الشركات عشان تحفظوها هو 4500 بالظبط 4375، فيه منهم 150 شركة حد أدنى مليار جنيه، و75 مليار جنيه حد أقصى

وتابع: نتمنى من القطاع الخاص يساهم في كل شيئ، ده مش كلام، لكن بنشجع، حتى مشروع النهاردة، لو القطاع عايز يخش يشارك، أهلا وسهلا، ادفع وتبقى معانا، مستعدين لمشاركة القطاع الخاص بالنسبة اللي هو عايزها.

موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور 2022

أعلنت وزارة القوى العاملة ممثلة أن موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور سيكون بدءًا من شهر يناير 2022، وشددت على أنه سيتم تطبيق عقوبات شديدة على المؤسسات التي تخالف ذلك القرار، وبالرغم من أن هناك عددا من الشركات التي تطبق الحد الأدنى للأجور بالفعل، ولكن هناك الكثير من الشركات الخاصة التي لا تقوم بتطبيق الحد الأدنى للأجور، لذلك بداية من شهر يناير المقبل سيكون هناك عقوبات شديدة على المؤسسات التي تتخلف عن تطبيق القرار.

قيمة الحد الأدنى للأجور

وحددت وزارة القوى العاملة قيمة الحد الأدنى للأجور 2022، على أن يكون قيمته 2400 جنيه، وعلى الشركات والمؤسسات الخاصة أن تقوم برفع راتب العاملين والموظفين الموجودين في الدولة لهذا الحد الأدنى بقيمة 2400 جنيه.

عقوبات مخالفي تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور

تستعد الحكومة المصرية في الوقت الحالي إلى وضع لائحة لفرض العقوبات والغرامات على الشركات والمؤسسات المخالفة لتطبيق قرار الحد الأدنى للأجور، لتصل الغرامات على المؤسسات المخالفة إلى 200 ألف جنيه، وفي حال إصرار المؤسسة على عدم تنفيذ قرار الحد الأدنى للأجور تكون العقوبات مغلظة بشكل كبير.

موضوعات ذات صلة:

عمال مصر: الحكومة ألزمت القطاع الخاص بتطبيق الحد الأدنى للأجور بداية من يناير المقبل

المجلس القومي للأجور: تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص قرار نهائي وإلزامي

القومي للأجور: حملات فحص عشوائي على المنشآت لتطبيق قرار الادنى للأجور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى