منوعات

بعد ظهوره في سوهاج.. حقائق مثيره عن قوس قزح

ظهر قوس قزح في سماء مصر لأول مرة في عام 2022، وأثار هذا الحادث جدل من سكان محافظة سوهاج بسبب ظهور قوس قزح في مشهد يشبه اللوحة الفنية.

وتفاجئ أهالي محافظة سوهاج من هذة الظاهرة ، بعدما انار قوس قزح سماء مدينة سوهاج ، خرجت الأهالي من منازلها يتلقطون الصور للاحتفاظ بهذه الذكرى الجميلة.

وقد تعرضت مساء أمس محافظة سوهاج لأمطار غريزة استمرت لساعات أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي ببعض القرى، ثم تعرضت المحافظة لظاهرة قوس قزح الذي يظهر نتيجة انكسار الضوء، فعندما يصطدم  أشعة الشمس بالأمطار فإن الأشعة تنكسر، أو تنحني، ثم تنعكس من داخل القطرات بزوايا مختلفة تعتمد على أطوال موجات الضوء حيث إن اللون الأحمر نحني أكثر، بينما اللون البنفسجي ينحني بشكل أقل.

وأكد اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج على استمرار انعقاد غرفة الأزمات المركزية بالمحافظة على مدار 24 ساعة بسبب موجة الطقس السيئ وتداعياته على معظم أنحاء المحافظة ، وذلك على إثر تعرض مختلف مراكز المحافظة لأمطار خفيفة ومتوسطة  .

وقام اللواء طارق الفقي التأكيد على استمرار التنسيق والمتابعة مع كافة الجهات المعنية لمواجهة أية تقلبات جوية والاستعداد من جميع الوحدات على التواجد في المدن بشكل دائم لمواجهة أي مشكلة تطرأ والتعامل الفوري معها وحلها في أسرع وقت. 

قوس قزح
قوس قزح

اقرأ أيضا.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس غدا الاثنين

حقائق مثيره عن قوس قزح

قوس قزح من أكثر الظواهر المذهلة للطبيعة غير الحية، ودائما ما يتأمل فيه الإنسان بسبب روعة منظره، وهو عبارة عن طيف ضخم أو مجموعة من الخطوط متعددة الألوان، التي تشكلت نتيجة للتحلل أثناء مرورها عبر قطرات المطر.

قوس قزح

ويصاحب قوس قزح المطر ، كما يعتمد مظهره على كيفية تحرك السحابة التي تحمل الأمطار، ويظهر قوس قزح في الطبيعة في مع شروق الشمس جنبًا إلى جنب مع تيار من المطر.

ويكون شكل قوس قزح ملون نصف قطر زاوي 42 درجة ويمكن رؤيته في المطر، ويتواجد على الجانب الآخر من الشمس، ويظهر قوس قزح في فصل الصيف أيضا، عندما تمطر ندى.

مركز قوس قزح هو النقطة المضادة للشمس، ويمكن رؤيتها أيضًا بالقرب من النوافير والشلالات، حيث يظهر على خلفية القطرات.

من أين يأتي ضوء قوس قزح الغامض؟

قوس قزح هو ضوء الشمس المكسور، وتشرح نظرية ديكارت نيوتن، الأمر والتي تم تجربتها منذ أكثر من 300 عام، والتي تقول إن الجسم الذي ينشر شعاعًا من الضوء في جزيئاته يمسى بالمنشور.

ترتيب ألوان قوس قزح

أحمر.
البرتقالي.
الأصفر.
أخضر.
أزرق.
أزرق.
البنفسجي.

قوس قزح

أنواع قوس قزح

قوس قزح له أنواع مختلفة، يتم تصنيفها على أساس الشكل أو مصدر الضوء المسبب لها، وتقسم إلى

قوس قزح الطبيعي

يكون على شكل نصف دائرة أو قوس كما نراه بالعادة.

قوس قزح المزدوج

يكون على شكل قوسين فوق بعضهما البعض ويكون احدهما أقل وضوحا من الآخر.

قوس قزح التوأم

ويكون على شكل قوسين بجانب بعضهما البعض.قوس قزح الأحمر

يظهر عند شروق الشمس وغروبها.

قوس القمر
ينتج عن انعكاس وانكسار ضوء القمر خلال قطرات الماء، ويكون باهتا أكثر من قوس قزح الطبيعي.

في وقت شروق الشمس يظهر قوس قزح في الطبيعة مع تيار من المطر ، ويوجد شروط محددة لرؤية هذة الظاهرة وهي ان تكون بين الجسد السماوي وبالطبع هطول الأمطار ، ويجب ان يكون الاستحمام في المقدمة وتكون الشمس في الخلف

قوس قزح

موضوعات ذات صلة

الزراعة: ارتفاع أسعار بعض الخضروات نتيجة تأثرها بحالة الطقس

دجال سوهاج يعترف عقب ضبطه: أقنعت الأهالي بقدرة الأحجبة على حل المشاكل

مؤمن عثمان: متحفا شرم الشيخ والغردقة في أمان وبنبقى عارفين موجة الطقس السيء مبكراً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى