مانشيت الحكاية

حياة كريمة في الفيوم| تشجيع الحرف اليدوية ووضع خريطة استثمارية لبحيرة قارون.. 53 مشروع صرف صحي ومحطة ضخمة للصرف الصناعي

تجوب مشروعات حياة كريمة جميع محافظات الجمهورية، وتزدان كل ربوع مصر بمشروعات حياة كريمة التنموية، مابين مشروعات بنية تحتية وأخرى لتوفير فرص عمل ورفع المستوى المعيشي لأهالي المناطق الأكثر فقرا، وكان لمحافظة الفيرم نصيب كبير من هذه النقلة، حيث تم تنفيذ مشروعات صرف صحي بتكلفة أكثرمن 2 مليار جنيه.

اقرأ أيضًا:

الانجاز متواصل بمبادرة حياة كريمة.. الكشف على 2787 مواطن والعلاج مجانًا والصحة تطلق قوافل طبية في تخصصات عديدة ومتابعة لتطوير مراكز الشباب

تسويق منتجات الحرف اليدوية في الفيوم

تتميز محافظة الفيوم بالحرف اليدوية عن غيرها من المحافظات، وفي هذا السياق قال الدكتور محمد عماد نائب محافظ الفيوم، إنه يتم التجهيز حاليا لتسويق هذه المنتجات، وتوفير شركة شحن لتوصيل المنتجات إلى من يطلبها من المواطنين لمكان إقامتهم، حيث تم تحديد عدد من الحرف ونماذج من المنتجات وسيتم البدء فى تنفيذ هذا المشروع في أقرب وقت، والشركة ستكون من خلال المحافظة وأصحاب الحرف، وسيتم تحديد شكل المنتجات وطريقة التسويق والشحن.

وأوضح نائب محافظ اليوم أنه يتم حاليا الترتيب لـ3 معارض للحرف اليدوية تكون موجودة بشكل دائم على مستوى المحافظة وستكون أماكنها بمنطقة كوم أوشيم، وسيعرض جميع الحرف التى تمثل القرى المنتجة والحرف اليدوية بمحافظة الفيوم ومعرض مماثل له بقرية تونس ومعرض ثالث يتم بالتعاون مع وزارة البيئة وجهاز شئون البيئة، داخل منطقة شلالات وادى الريان .

الاستثمار السياحي في محافظة الفيوم

يوجد العديد من فرض الاستثمار السياحى بمحافظة الفيوم خاصة على بحيرة قارون، ولفت الدكتورمحمد عماد إلى أنه بالنسبة للساحل الجنوبى للبحيرة تم ترسيم الحدود مع وزارة البيئة، فى بداية عام 2020 وكل المناطق بالساحل الجنوبى منذ ذلك الوقت أصبحت ولاية محافظة الفيوم، والمحافظة انتهت من عمل خريطة استثمارية من خلال إدارة الشئون الاقتصادية بالمحافظة وهيئة الاستثمار.

كما أشار إلى أنه تم ترتيب عدد من الزيارات لعدد من المستثمرين فى القطاع السياحى، لاستغلال كافة المناطق المناسبة للاستثمار السياحى بالمحافظة، سواء كانت قطع أراض فى منطقة تونس، أو فى نهاية البحيرة، إضافة إلى عدد من المنشآت التى تمتلكها المحافظة على ساحل بحيرة قارون وهى مؤجرة للمستثمرين، وتم مراجعة عقودها وبنود التطوير التى كان متفق عليها مع المستأجرين والقيم الإيجارية، ومدى التزام المستأجرين بتنفيذ البنود من عدم تنفيذها وتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع المستثمرين غير الجادين، وجارى التعاقد مع جهات مختلفة لاستغلال هذه المنشآت.

منشآت سياحية على بحيرة قارون

تمتلك محافظة الفيوم على ساحل بحيرة قارون 28 منشأة، منهم منشآت بها التزام من المستأجرين وأخرى اتخذت الإجراءات القانونية طبقا للعقود التى كانت مبرمة بين المحافظة والمستأجرين، بجانب المنشآت المملوكة لجهات حكومية على البحيرة والتى تتخذ المحافظة إجراءات لاستغلال هذه المنشآت، مثل مركز التدريب المدنى، والذى تعقد به الدورات التدريبية التى تنظمها وزارة الشباب والرياضة، ويتم حاليا التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، لرفع كفاءة المركز، وهناك فندق مملوك لوزارة التضامن الاجتماعى ويجرى التنسيق حاليا مع الوزارة، لاستغلال المنشأ الفندقي، وتوجد المدرسة الفندقية على ساحل البحيرة، وملحق بها فندق وسيتم بالاتفاق مع التعليم الفنى مع وزارة الشباب والرياضة لاستضافة عدد من المعسكرات والفعاليات الخاصة بالشباب، ولفت معاون محافظ الفيوم إلى أنه هناك تعاونا مع بعض الجهات لاستغلال المنشآت التابعة لها فى الاستثمار السياحى.

إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون

تعمل عدد من الجهات على إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون، سواء من خلال محطات الصرف، أو محطة الصرف الصناعى التى يتم إقامتها بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم، أو المشروع الذى يتم شمال البحيرة بالتعاون مع إحدى الشركات لاستخلاص الأملاح، والذى سيكون سببا هاما لتحسين جودة المياه بالبحيرة وتحسين الشكل فى نطاق المنشآت الفندقية الموجودة على البحيرة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وجه خلال زيارته لمحافظة الفيوم لافتتاح مجمع الإنتاج الحيوانى، بإعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون مهما بلغت تكلفته، ويتم العمل حاليا فى المشروع حاليا تحت إشراف رئيس الوزراء، وعضوية جميع الجهات ويتم العمل بهذا المشروع من خلال 5 محاور، المحور الأول التوسع فى محطات الصرف الصحى، وهناك تمويل تم تدبيره من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار بقيمة 9 مليارات ونصف مليار جنيه، لإنشاء محطات الصرف الصحى جديدة، رفع كفاءة وتوسعة عدد من المحطات القائمة، والمشروع يسمع عنه أهالى محافظة الفيوم منذ فترة طيلة ولكن حاليا نؤكد لهم أنه محل تنفيذ.

35 مشروع صرف صحي ضمن مبادرة حياة كريمة

تنفذ مبادرة حياة كريمة أكثر من 53 مشروع صرف صحي بمركزى إطسا ويوسف الصديق بتمويل يزيد عن 2 مليار جنيه وتنفيذ هذه المشروعات سيحقق فارقا فى إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون، وتوجد قرى بالفيم يطلق عليها القرى المبللة وتم تدبير ميزانية بواسطة وزارة التخطيط لاستكمال مشروعات الصرف الصحى بهذه القرى، وحاليا يقم المقاولون بالتنفيذ بالإضافة الى البدء فى تنفيذ المشروعات المتعثرة بقرى شكشوك، وفيديمين، وسنرو وكانت متعثرة من 2010 وتوفر وزارة الاسكان التمويل لبدء الأعمال بها

كما أن هناك محطة كبيرة للصرف الصناعى يتم إنشاؤها بمنطقة كوم أوشيم لاستيعاب الصرف الصناعى لمصانع المنطقة وتم تشكيل لجنة، من جهاز شئون البيئة والمحافظة والجهات المعنية لمراجعة تصرفات جميع المصانع، وتبين أن هناك 50 مصنعا لها تصرفات صرف صحى، وتم مراجعة جميع المصانع وهناك 20 مصنعا تم منحها مهلة لتصويب أوضاعها، وتم مراجعة المصانع خارج المنطقة الصناعية وعددها 48 مصنعا ، وتبين وجود عدد من المصانع بها تصرفات صرف صحى ويتم حاليا توفيق أوضاعها ، وكل هذه الجهود سواء فى محطات صرف صناعى أو صرف صحى تكون حتى تصل المياه للبحيرة معالجة سواء معالجة ثنائية أو ثلاثية.

وتبلغ تكلفة محطة الصرف الصناعى بكوم أوشيم 200 مليون جنيه، وقامت المحافظة بتحويلها لهيئة التنمية الصناعية وتم تكليف الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بتنفيذ محطة الصرف الصناعى ، وتجرى أعمال التصميمات حاليا، حيث يقوم المكتب الإستشارى مع هيئة التنمية الصناعية مع الشركة القابضة لمياه الشر والصرف الصحى بوضع الخطة الزمنية لتنفيذ المحطة، وقد يكون التمويل الذى تم توفيره يحتاج الى دعم إضافى ولكن سنبدأ به حاليا .

موضوعات ذات صلة:

“حياة كريمة” تقود قطار التوعية بالقرى.. ندوات تثقيفية حول الإدمان ومخاطره والتعامل معه.. وشركه المياه تتبنى رسائل الحفاظ على المياه وترشيد استخدامه

‎إنشاء وحدات طب الأسرة وتنفيذ 394 مشروع في المنيا.. العمل جاري بمبادرة “حياة كريمة” لتوفير الملاذ الآمن للمصريين.. والبنك الدولي: السيسي ربط بين الحياة الكريمة والتنمية المستدامة

حياة كريمة تستثمر في مستقبل مصر| المبادرة تغير وجه مراكز الشباب في محافظة سوهاج.. الانتهاء من 39 مشروعًا واستمرار العمل بـ60 آخرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى