صحة وجمال

أضرار التدخين وتأثيره على أعضاء الجسم

كتبت فيروز أبو يوسف:

يعتبر التدخين ظاهرة من الظواهر السيئة المنتشرة حول العالم، وخاصة الرجال فهى تؤثر تاثير سلبي على جميع أجهزة الجسم، ويضر التدخين بصحة المحيطين للشخص المدخن و يعرضهم للخطر و زيادة فرصة إصابتهم بالأمراض.

 اقرأ المزيد:

دراسة.. الطلاق يعرض صحة الرجل للخطر والموت المبكر

أضرار التدخين

يؤثر التدخين على القلب والأوعية الدموية لأن النيكوتين يتسبب في تضييق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى صعوبة وصول الدم وسيره بالأوعية مع كثرة التدخين.

كما أنه يؤدى إلى حدوث تلف فى الأوعية الدموية كا يسبب أمراض القلب مثل الشريان المحيطي، كما أنه يتسبب فى ارتفاع ضغط الدم و إضعاف جدران الأوعية ويجعل فرصة الإصابة بجلطات الدم أكبر أو الإصابة بالسكتة الدماغية.

     

أضرار التدخين على الحوامل

التدخين له أضرار خطيرة على المراة الحامل، فاذا كانت المرأة تقوم بالتدخين فهذا يؤثر بالسلب على جنينها، قد يولد الجنين مشوه، كما أن التدخين يؤدى إلى الولادة المبكرة أو فقدان الحمل ويؤدى أيضا إلى مشكلات في المشيمة وانخفاض وزن الجنين.

يتسبب التدخين أيضًا في ضرر الجهاز العصبي المركزي، بسبب ماده النيكوتين و هو الذى يؤدى إلى إدمان التدخين، ويدخل إلى الجسم من خلال الرئتين فيشعر المدخن بالراحة، و لكن إذا قام المدخن بتقليلها يؤدى إلى شعوره بالعصبية والشعور بالصداع و عدم التركيز والقلق والاكتئاب والدوار وعدم النوم بشكل منتظم والشعور بالدوخة.

كما يتسبب في أضرار بالجهاز التنفسي قد يؤدي إلى مرض السرطان فى الرئة، الذى يعتبر من أكثر الأمراض انتشارًا بسبب التدخين كما أنها تؤدى إلى صعوبات فى التنفس و التهاب الشعب الهوائية.

يسبب التدخين زيادة احتمالية الإصابة بالالتهابات الفطرية وخطر تساقط الشعر والإصابة بالصلع، ويؤثر أيضا على الجهاز الهضمى ويسبب الكثير من الامراض مثل سرطان المريء وسرطان الحنجرة وسرطان البنكرياس، كما أنه يؤثر على نسبة الانسولين فى جسم الانسان و يزيد من خطورة الإصابة بمرض السكر.

موضوعات ذات صلة:

موضة فساتين المحجبات الشتوية.. ابرزهم الفساتين الصوف

طريقة عمل بسكويت الشوفان.. وصفات سهلة ومذاق رائع

قشر البيض والموز.. طرق الاستفادة من بقايا الطعام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى