منوعات

طرق تساعد في التغلب على النعاس خلال رمضان

يسبب الصيام خمول الجسم، إثر الامتناع عن الطعام والشراب لعدد ساعات معين من الوقت، ما يؤدي إلى الشعور بالنعاس في شهر رمضان الكريم.
ولعل أبرز أسباب هذه الممارسات السيئة هي:

قلة النوم.
النوم نهاراً والسهر ليلاً.
تناول الأطعمة الغنية بالأملاح والدهون.

طرق تساعد في التغلب على النعاس خلال رمضان

التحرك

ينصح بالتحرك أو المشي أثناء الصيام، حتى لا يغلبك النعاس، ما يسبب اكتساب الطاقة في غضون ساعة واحدة فقط.

 

النوم جيدا
عادة ما يقوم البعض بإيقاف المنبه، ومعاودة النوم لمدة 5 أو 10 دقائق وثم الإستيقاظ مرة أخرى، قد يعتقد البعض أنها عادة سيئة إلى حد ما، لكن عندما يتعلق الأمر بالنعاس في رمضان، فهذه الطريقة تعتبر فعالة بالفعل، وتساعد على الشعور باليقظة.

 

تجنب الجلوس تحت أشعة الشمس
على الرغم من أهمية أشعة الشمس في الحصول على حاجة الجسم من فيتامين د، إلا أنه لا ينصح بالجلوس لأكثر من 15 دقيقة يومياً تحت أشعة الشمس، وذلك لتفادي الشعور بالنعاس في رمضان، وتجنباً للإصابة بضربة شمس.

ممارسة تمارين التنفس العميق
تساعد تمارين التنفس العميق على رفع مستويات الأكسجين في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى إبطاء معدل ضربات القلب.

وتخفيض ضغط الدم، وتعزيز الدورة الدموية في الجسم، حيث أن كل من هذه الفوائد تحسن من مستويات الطاقة في الخلايا وتزيد من الأداء العقلي، مما ينعكس على زيادة إنتاجية العمل.

يكون التنفس العميق من خلال التنفس عن طريق البطن وليس الصدر، بحيث يكون الشهيق من الأنف والزفير من الفم. وإلى جانب التنفس العميق، يمكن ممارسة اليوغا لزيادة الطاقة واليقظة.

 حمام بارد
يساعد الماء البارد على التغلب على النعاس في رمضان وزيادة الشعور باليقظة على مدار اليوم، ولذلك يمكن أخذ حمام بارد بعد الاستيقاظ للشعور بالانتعاش.

الاستعانة بالالعاب والانشطة العقلية
يمكن الاستعانة ببعض الأنشطة والألعاب المفضلة لتشغيل العقل والجسم في نفس الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى